الطواف نيابة عن صاحب الزمان(عج) (2)

الثاني: الطواف المستحب عمن كان حاضراً في مكة: ثم إنه بعد الفراغ عن كون الإمام صاحب العصر والزمان(روحي لتراب حافر جواده الفداء) حاضراً في مكة المكرمة، يقع الحديث حول مشروعية الطواف عنه طوافاً مستحباً. والمذكور في كلمات الأعلام(رض)، التفصيل بين... إقرأ المزيد

اشتراط وحدة الأفق في ثبوت الهلال(2)

مناقشة بعض الأعاظم(قده): هذا وقد أوردت عليه إيرادات، تؤول إلى أمرين: أحدهما: قصور الدليل المذكور في إثبات المدعى، ذلك أن المراد إثباته هو عدم اختلاف البلدان في ثبوت الهلال ، وتساويها جميعاً في وقت الثبوت، بحيث أنه لو ثبت في... إقرأ المزيد

اشتراط وحدة الأفق في ثبوت الهلال(2)

مناقشة بعض الأعاظم(قده): هذا وقد أوردت عليه إيرادات، تؤول إلى أمرين: أحدهما: قصور الدليل المذكور في إثبات المدعى، ذلك أن المراد إثباته هو عدم اختلاف البلدان في ثبوت الهلال ، وتساويها جميعاً في وقت الثبوت، بحيث أنه لو ثبت في... إقرأ المزيد

اشتراط وحدة الأفق في ثبوت الهلال(1)

لا إشكال في أنه إذا ثبت الهلال في بلد فإنه يثبت في البلد الذي يكون متحداً معه في الأفق. كما أنه لا إشكال أيضاً في أنه متى ثبت الهلال في البلاد الشرقية ثبت في البلاد الغربية بطريق أولى. إنما الكلام... إقرأ المزيد

قاعدة السوق(2)

الدليل الثالث: التمسك بالنصوص: فإن هناك جملة من النصوص أدعي دلالتها على ترتيب آثار الذكاة على ما يوجد في أسواق المسلمين، فيجوز أكله، ويحكم بطهارته، ويجوز بيعه وشرائه، وجعله عوضاً في كل ما يعتبر فيه الطهارة في العوضين، والنصوص هي:... إقرأ المزيد

قاعدة السوق(1)

من أهم القواعد الفقهية ذات الثمرة العملية في الحياة الخارجية، قاعدة سوق المسلمين-لو ثبتت- لما لها من أهمية في أمور المسلمين المعيشية. أهمية القاعدة: إذ لا يخفى على أحد أنه يعتبر في حلية أكل اللحوم إحراز ذكاتها، فما لم تحرز... إقرأ المزيد

مانعية الدين من الإستطاعة (3)

أدلة القائلين بتقديم الدين على الحج: هذا وقد استند القائلون بتقديم أداء الدين على الحج إلى أمور: الأول: التمسك بقوله تعالى:- (إنما الحياة الدنيا لعب ولهو وإن تؤمنوا وتتقوا يؤتكم أجوركم ولا يسألكم أموالكم)[1]، وتقريب دلالتها على المدعى أن يقال:... إقرأ المزيد

مانعية الدين من الاستطاعة (2)

ثم إنه بعد الفراغ عن كون المسألة من صغريات التزاحم، يأتي البحث في تحديد أيهما أهم ملاكاً ليكون مقدماً، فهل أن الأهم ملاكاً هو أداء الدين، فيكون له التقديم، أم أن الأهم ملاكاً هو أداء الحج فيكون التقديم له، خلاف... إقرأ المزيد

مانعية الدين عن الاستطاعة(1)

اعتبر الأصحاب في وجوب الحج كون المكلف مستطيعاً، وقد ذكر أن الاستطاعة تتقوم بأمور خمسة، أحدها توفر الزاد والراحة، وهذا يعني توفر النفقة عنده. ولم يفرق بين وجوده بالفعل، أو بالقوة، إلا أن الكلام في ما لو كان المكلف مديوناً،... إقرأ المزيد

مبدأ صلاة الليل(3)

أدلة القول الآخر: هذا وقد استدل للقول بجواز الإتيان بها اختياراً من أول الليل بوجوه: الأول: المطلقات الواردة في صلاة الليل، والمتضمنة استحبابها، وأنها ثمان ركعات، أو أحد عشرة ركعة، أو أنها ثلاث عشرة ركعة في الليل، وهي مجموعة من... إقرأ المزيد

مبدأ صلاة الليل(2)

الخامس: خبر محمد بن مسلم، قال: سألته عن الرجل لا يستيقظ من آخر الليل حتى يمضي لذلك العشر والخمس عشرة فيصلي أول الليل أحب إليك أم يقضي؟ قال: لا، بل يقضي أحب إليّ إني أكره أن يتخذ ذلك خلقاً. وكان... Read more »

إقرأ المزيد

مبدأ وقت صلاة اليل(1)

المعروف بين أصحابنا أن صلاة الليل يبدأ وقتها في منتصف الليل، فلا يسوغ الإتيان بها أبتداءً إلا للمعذورين المنصوص عليهم في النص كما سيأتي، وخالف في ذلك بعض أعلامنا المعاصرين(حفظه الله)، فألتـزم بأن مبتدأ وقتها هو أول الليل مطلقاً. هذا... إقرأ المزيد