دروس في العقيدة

نزول آية التطهير وترتيبها

كنا قد ذكرنا في بداية حديثنا حول الآية المباركة أننا سنـتحدث عنها ضمن نقاط خمس،وقد قدمنا الحديث عن النقطة الأولى منها،ويقع حديثنا الآن عن النقطة الثانية. ويعتبر الحديث في هذه النقطة رداً على

اقراء المزيد

حديث الغدير (4)

بعد أن فرغنا بحمد الله عن الحديث حول حديث الغدير، وإثبات أنه متواتر، فلا حاجة للبحث فيه من ناحية السند، ينبغي علينا التعرض لبيان دلالته، وإثبات أنها دالة على مدعى الشيعة من كونه يفيد أحقية أمير

اقراء المزيد

موقع الآية في التدوين

ذكرنا في بداية الدرس السابق أننا نتحدث ضمن نقطتين،وكان الحديث في النقطة الأولى،ينصب حول نزول آية التطهير،وما يقال من أنها نزلت في زوجات النبي(ص)والإستدلال على نزولها في أصحاب الكساء الخمسة من

اقراء المزيد

معنى الإرادة في الآية (1)

هذه هي النقطة الثالثة من نقاط البحث حول آية التطهير،وقد ذكرنا أننا نتحدث فيها حول،معنى الإرادة الواردة في الآية المباركة،وما هو المقصود منها. أقسام الإرادة: تنقسم الإرادة إلى قسمين: 1-الإرادة

اقراء المزيد

معنى الإرادة في الآية (2)

الدليل الخامس: الذي يمكننا التمسك به على كون الإرادة الواردة في الآية المباركة إرادة تكوينية،وليست إرادة تشريعية،هو: لقد سبق وذكرنا أن هذه الايات تقسم عائلة النبي(ص)إلى قسمين: الأول:زوجات

اقراء المزيد

معنى الرجس في آية النطهير

هذه هي النقطة الرابعة من الحديث حول آية التطهير،وهي تدور حول كلمة(الرجس)التي وردت في الاية الشريفة،وما هو معناها. الرجس في النظرة القرآنية: لقد ورد ذكر كلمة الرجس في القرآن الكريم،في عشرة

اقراء المزيد

المقصود من أهل البيت في آية التطهير(1)

هذه هي النقطة الخامسة والأخيرة في حديثنا حول آية التطهير،وسيكون محورها حول المراد من البيت الذي ورد في الآية المباركة،فهل هو البيت العتيق أي الكعبة المقدسة،وجميع المسلمين الذين هم أهل القبلة

اقراء المزيد

المقصود بأهل البيت في الآية (2)

اتضح من خلال ما تقدم أن المراد من أهل البيت في الآية الشريفة،هم الخمسة الذين نصت على ذكرهم الروايات التي نقلنا شطراً منها فيما تقدم من الدروس السابقة. كما أنه اتضح مما قدمنا ذكره في بيان المراد

اقراء المزيد

عطاء آية التطهير

بعد هذا الحديث المفصل حول الآية الشريفة،وبيان أنها تختص بأهل البيت(ع)،وأن المراد بأهل البيت خصوص أصحاب الكساء الخمسة،والأئمة البقية. كما بينا أن الإرادة في الآية إرادة تكوينية،قضت أن يكون هناك

اقراء المزيد

آية المباهلة

قال تعالى:- (فمن حآجك فيه من بعد ما جآءك من العلم فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنت الله على الكاذبين)[1]. هذه إحدى الآيات التي يستدل بها الشيعة

اقراء المزيد

مقدمة في معنى العقيدة و الإمامة

مدخل: يعتبر البحث عن الإمامة،بحث في غاية الحساسية،والأهمية،ولذا نعتقد بوجوب معرفة الإمام،بعد النبي(ص)لأنه لا يمكن أن يترك رسول الله(ص) الأمة دون أن يعين لها قائداً وخليفة من بعده. وتـتجلى أهمية

اقراء المزيد

تفسير آية المباهلة

بعد أن تعرفنا على سبب النـزول والأجواء التي نزلت فيها الآية الشريفة،نحتاج إلى تفسير الآية المباركة،قبل التعرض لبيان الإشكالات التي أوردت على الإستدلال بها،والداعي إلى بيان تفسيرها،هو أن تفسيرها

اقراء المزيد