استقبال شهر رمضان المبارك
استقبال شهر رمضان المبارك يتفق العقلاء على ضرورة أن يكون الإنسان حين إقدامه على أمر من الأمور خصوصاً المهمة منها، مستعداً لاستقبالها استعداداً تاماً بحيث يكون مهيئاً لأدائها بصورتها
اقراء المزيدجديد الموقع
استقبال شهر رمضان المبارك يتفق العقلاء على ضرورة أن يكون الإنسان حين إقدامه على أمر من الأمور خصوصاً المهمة منها، مستعداً لاستقبالها استعداداً تاماً بحيث يكون مهيئاً لأدائها بصورتها
اقراء المزيدالثواب بين التفضل والاستحقاق يتفق المسلمون على أن العقاب الواقع من الباري سبحانه وتعالى على عبده العاصي لأوامره، بالاستحقاق، لمخالفة العبد ما أمر به من قبل الله سبحانه. نعم وقع الخلاف
اقراء المزيدأفضل الأنبياء والمرسلين من الحقائق التي تضمنتها آيات القرآن الكريم، حقيقتان: الأولى: تفاضل الأنبياء والرسل(ع) فيما بينهم، قال تعالى:- (ولقد فضلنا بعض النبيـين على بعض)، وقال سبحانه:- (تلك
اقراء المزيدتفويض الدين(7) معنى التفويض إليهم: ثم إنه بعد افراغ عن معرفة أن المقصود من التفويض الذي تضمنته نصوص ثبوت الولاية التشريعية للمعصوم(ع) هو خصوص الاحتمال الأول من المحتملات التي تقدمت الإشارة
اقراء المزيدتفويض الدين(6) ومنها: خبر عبد الله بن سليمان، عن أبي جعفر(ع)، قال: إن الله أدب نبيه(ص) تأديباً ففوض إليه الأمر، وقال:- (ما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا)، وكان مما أمره الله في
اقراء المزيدتفويض الدين(5) معنى التفويض: وقبل عرض النصوص المستند إليها لإثبات الولاية التشريعية للمعصومين(ع) على الأحكام الشرعية، بحيث يكون ثابتاً لهم(ع) الجعل، كما هو ثابت لله تعالى وبإذن منه، لابد
اقراء المزيدتفويض الدين(4) الطائفة السادسة: ما ورد أن كل شيء موجود في الكتاب والسنة المحمدية: منها: خبر سورة بن كليب، قال: قلت لأبي عبد الله(ع): بأي شيء يفتي الإمام؟ قال: بالكتاب، قلت: فما لم يكن في
اقراء المزيدتفويض الدين(3) الثاني: النصوص: هناك جملة من النصوص قد تضمنت تصريح الأئمة الأطهار(ع) أنهم لا يخبرون من عند أنفسهم، وإنما يحكون عن رسول الله(ص)، ويخبرون عنه، ومقتضى ذلك أنه لم يصدر عنهم شيء
اقراء المزيدتفويض الدين(2) ومنها: قوله تعالى:- (إنما أنا بشر مثلكم يوحى إليّ أنما إلهكم إله واحد)[1]، فإن المستفاد منها أن جميع ما لدى رسول الله(ص) مصدره الوحي، فلا يصدر شيء عنه(ص) من عند نفسه مستقلاً
اقراء المزيدتفويض الدين(1) تختص الولاية على الأحكام الشرعية بمعنى جعلها وتشريعها، ورفعها، وعدم ثبوتها، بالله سبحانه وتعالى، فلا ولاية لأحد سواه في ذلك. وقد أختلف أعلام الطائفة في صدور الإذن والترخيص
اقراء المزيدمدخل إلى السنن الإلهية يجمع العقلاء في كل العصور على وجود نظام دقيق يسيّر عالم الموجودات، ورائه حكمة بالغة، وعقل مدبر، وعلم محيط، وقوة قاهرة، ولطف خفي، وهي قدرة الله سبحانه وتعالى، فقد رسم
اقراء المزيدشمولية الشريعة(2) صياغة العلامة الطباطبائي: تقوم صياغة العلامة الطباطبائي(ره) على تقسيم الأحكام الإسلامية إلى قسمين يتمايز كل واحد منهما عن الآخر ومنفصل عنه تماماً، وهذان القسمان هما:
اقراء المزيد