10 أغسطس,2020

مسائل ز ردود في أبواب متفرقة

اطبع المقالة اطبع المقالة

س: يمنع القانون في بلد ما التظاهر و التجمهر و تكوين الاحزاب فهل يجوز شرعا للمواطن المشاركة في المظاهرات ام يعد هذا العمل مخالفاً للتكليف الشرعي للمواطن و عليه ما هو الحكم الذي يترتبه الخروج ؟

ج: لا ريب أن اللازم على الإنسان الالتـزام بالأنظمة والقوانين المرعية في كل بلد يعيش فيه، إلا أن حفظ تلك القوانين ومراعاتها مشروط بكونها مطبقة على الجميع من دون استثناء، وأن لا يكون فيها انتقائية وعشوائية في التطبيق، فلو كان كذلك لم يلزم احترامها، والله العالم.

س: انا موظف في منطقة الجعيمة(راس تنورة) و أذهب للدوام يوميا بالإضافة انا أكمل دراستي في جامعة الأمير محمد بن فهد الواقعة في منطقة “هاف مون”وزوجتي أيضا تدرس في نفس الجامعة و مقر سكننا الحالي هو حي تركيا في جزيرة تاروت. في شهر رمضان الفائت سافرت الى تركيا وأفطرنا و قصرنا في الصلاة. فما هو الحكم؟

ج: لما لم ينطبق عليك عنوان كثير السفر، ولم تنو الإقامة في البلد الذي سافرت إليه، فما صدر منك من عمل صحيح إن شاء الله تعالى، والله العالم.

س: اريد دليل الخمس؟

ج: يستدل علماء الطائفة المحقة على وجوب الخمس بالآية القرآنية الواردة في سورة الأنفال، لكون المقصود من الغنيمة التي وردت فيها مطلق الفائدة. وبمجموعة من النصوص المعتبرة الصادرة عن أهل بيت العصمة(ع)، والله العالم.

س: بالنسبة إلى مصرف الخمس – عند السيد السيستاني – هل يجب إيصال المستحقات للمرجع او وكيله ام يجوز للمكلف ان ينفقها في بلده لسد العوز ؟

ج: يعتبر سماحة السيد(دامت أيام بركاته) ايصال الحق الشرعي إما إلى المرجع الأعلم على الأحوط وجوباً، أو إلى أحد وكلائه، والله العالم.

س: انا اعتمرت في شهر رجب لأول مرة في حياتي, وشكيت في عدد الاشواط بين الصفا والمروة ولم التفت الى شكي واكملت بما اعتقده انه العدد الصحيح , واكملت مناسك العمرة بعد ذلك , فهل عمرتي خاطئة؟ وهل يترتب عليها عدم مقدرتي على العقد للزواج؟ وماذا علي ان افعل لأصحح ما قد سلف؟

ج: لما كنت قد شكيت في عدد أشواط السعي، من دون أن تجزم بشيء من الأمرين، فهذا يوجب بطلان السعي، وعليه يلزمك أن تعيده من جديد، ولما لم تقم بعمل شيء من ذلك، فقد بطل ما أتيت به ن طواف العمرة، وعليه أنت لا زلت محرماً، فيجب عليك العود إلى مكة المكرمة لأداء مناسك العمرة حتى تتمكن من الإحلال من الإحرام، وأما بالنسبة لعقد الزواج، فإن السيد السيستاني(حفظه الله) لا يمانع من عقد الزواج، وإنما الذي يحرم عليك هو الاستمتاع بالنساء، والله العالم.

س: ما هو حكم الجيلاتين إذا كان مأخوذا من حيوان غير مذكى، أو كان مستورداً من بلد غير إسلامي؟

ج: لقد تعرضنا للحديث حول حكم الجلاتين بصورة مفصلة تحت ارابط التالي:

http://alobaidan.org/index.php?act=artc&id=772&data=%C7%E1%CC%ED%E1%C7%CA%ED%E4

س: انا مصاب بالإمساك احيانا اثناء التبرز تبقى بقايا في فتحة الشرج وفي اثناء عملية التطهير ادخل اصبعي في فتحة الشرج للتنظيف هل هدا الشيء يضر بالصوم؟

ج: لقد ذكر الفقهاء أن من المفطرات الاحتقان بالمائع، وليس إدخال الإصبع منه، وعليه فلا يضر ذلك بصحة الصوم، والله العالم.

س: ماحكم من أحتلم في شهر رمضان في الصبح الساعه 6 ولم يقيم الا الساعه عشر فما هو حكمه هل هو صائم ام فاطر؟
ج: صيامه صحيح، ولا شيء عليه، والله العالم.

س: هل يجوز وضع العطر في شهر رمضان ؟ وهل يؤثر على الصيام ؟
ج: لا يضر ذلك بصحة الصوم، والله العالم.