29 مارس,2024

مسائل و ردود

اطبع المقالة اطبع المقالة

 

☀️☀️مسائل و ردود☀️☀️

☀️س١: كم هي فتره الحضانه للام؟

ج: المعروف بين علماءنا أن فترة الحضانة للأم سنتان تختص بهما من دون فرق بين كون المحضون ذكراً أو أنثى، وقال السيد السيستاني(دامت بركاته) أن الحضانة خلال السنتين مشتركة بين الأب والأم ولا خصوصية للأم فيها فقط. ولو كان الطفل بنتاً فالأحوط استحباباً عند الأعلام بقاءها عند أمها سبع سنين، وقال الإمام الخميني(ره) ببقاءها سبع سنين عند الأم على الأحوط وجوباً، والله العالم.

☀️س٢: تعطلت السيارة فكلمت صاحب سطحة لأخذها فلما جاء منعه أمن الطرق من اخذ السيارة لكونه غير نظامي ورتب مع شخص اخر، هل يستحق علي الاول شيئا من الاجرة؟

ج: في المقام صورتان:
الأولى: أن يكون صاحب السطحة مفرطاً بعدم مراعاته للقوانين والأنظمة، فلا يكون مستحقاً لشيء من الأجرة لعدم قدرته على الوفاء بالعقد فلا يكون العقد لازماً.
الثانية: أن لا يكون مفرطاً في ذلك لعدم مخالفته للأنظمة لكن المنع صار طارئاً أو لعدم وجود نظام يمنع وقد حصل المنع لاحقاً، فيستحق الأجرة لفوات المنفعة له، والله العالم.

☀️س ٣: هل يشترط في كون الشخص شيعيا أن يعتقد بعصمة الإمام المعصوم(ع)؟

ج: من المعلوم أن كل ما يكون من ضروريات المذهب يلزم الإعتقاد به للإنتماء إليه، بحيث يكون عدم الإعتقاد به مانعاً من تحقق الإنتماء، وهذا بخلاف الأمور الإجتهادية فإنها خاضعة لقيام الدليل وتماميته، فمتى تم الدليل على أمر ما اعتقد به، وإلا فلا. والعصمة كذلك، بمعنى إن بني على أنها من ضروريات المذهب وجب الإعتقاد بها لتحقق الإنتماء، وإلا فلا. والمعروف بين أعلامنا أنها من الضروريات المذهبية، فيلزم الإعتقاد بها لتحقق الإنتماء للمذهب والله العالم.

☀️س ٤: انا اسكن حاليا في كندا فهل يجوز لزوجتي ان تلبس ما يسمى بالبالطو او الجاكيت ويصل الى حد الركبة وتحته الجنز ؟

ج: ليس هناك كيفية معينة ولا مقداراً محدداً للحجاب بل المطلوب من المرأة سترها جميع ما يجب عليها ستره بلباس لا يكون سببا في إثارة الفتنة والريبة ولا جلب أنظار الرجال الأجانب لها، ومتى تحقق ذلك في لباس كان كافياً لانطباق عنوان الساتر عليه فيكفي استعماله والله العالم.

☀️س ٥: هل يجوز للبنت ان تعمل خيرة عندما يتقدم لخطبتها احد، بغرض معرفة هل توافق او ترفض؟ ولو عملت الخيرة هل يلزم عليها العمل بما يظهر ام انه ممكن ان تعمل حتى بما يعاكس نتيجة الخيرة؟

ج: انما يلجأ للاستخارة بعد وجود حيرة وبعد حصول الاستشارة وعدم الوصول لقرار في الموضوع لبقاء التحير في اتخاذه، وهذا يعني أنه مع التمكن من الاستشارة فالظاهر أنه لا موضوع للاستخارة حينئذ، لكفاية الاستشارة.
ولا يجب على الإنسان العمل وفق الإستخارة وإن كان لا يحسن مخالفتها لأن ذلك خلاف الأدب مع المستشار وهو الله سبحانه.
وللأسف أن هناك فئة من الناس تستخير لكي توجد لنفسها مبرراً في ما تود عمله، فيكون الشخص راغباً في الإقدام على العمل لكنه يستخير لكي يعلق أي شيء يحصل له على الإستخارة ويجعل ذلك مبرراً له، وهذا ليس أمراً حسناً فإن الإنسان ما دام راغباً في الأمر فليقدم عليه دون حاجة منه للاستخارة حوله، والله العالم.

☀️س ٦: هل يشترط في المطلقه غير المتزوجه يعني المخطوبه ان تكون على طهاره من الحيض في حال الطلاق؟

ج: إنما يلزم توفر الشروط المعتبرة في صحة الطلاق في المطلقة والتي منها الطهارة من الحيض لو كانت الزوجة مدخولاً، ولا يعتبر ذلك لو لم تكن كذلك فيصح طلاقها ولو كانت حائضاً والله العالم.

☀️س ٧: هل التحاميل المهبليه تضر بصحه الصوم وفق فتوى السيد السيستاني(حفظه الله)؟

ج: لا يضر ذلك بصحة الصوم والله العالم.

☀️س ٨: هل هناك منشأ لكراهة تقليم الأظافر في الليل؟

ج: لم أقف على مستند شرعي لذلك. نعم لو بني على مختار المشهور في قاعدة التسامح في أدلة السنن وتمت دلالة بعض النصوص المذكورة في كتاب مكارم الأخلاق أمكن البناء على الكراهة، والله العالم.

☀️س ٩: ما هو حُكم زيت السمك الغير مُذكى ولا فَلس له والذي يُباع في أسواق المسلمين من حيث النجاسة والطهارة بحيث يدّهن به مثلاً ويصلي فيه ؟

ج: إذا لم تحصل له الاستحالة فإنه محكوم بالنجاسة. نعم لو شك في ذكاته وفِي فلسية السمك الذي أخذ منه كان بيعه في سوق المسلمين سبباً للبناء على طهارته وحلية تناوله ما لم يكن هناك ما يمنع من ذلك مثل وجود علم إجمالي بالحرمة وعدم الفلسية ليمنع من جريان قاعدة سوق المسلمين والله العالم.

☀️س ١٠: هل يجوز الى الام والاب الاكل من عقيقة ابنهم؟

ج: نعم يجوز ذلك على كراهية سيما في شأن الأم فإن الكراهة أشد والله العالم.