17 أبريل,2024

مسائل متفرقة 5

اطبع المقالة اطبع المقالة

س: هل يجوز للحائض التختم بالأحجار الكريمة؟…-وفقاً لفتاوى السيد الخامنئي-

ج: لا إشكال في تختم الحائض بالأحجار الكريمة، بل يشملها ما دل على استحباب التختم بالأحجار الكريمة، والله العالم.

س: بالنسبة للسؤال السابق، هل أن التختم بها أثناء فترة الحيض، سبب لجلب النحس لها؟…-وفقاً لفتاوى السيد الخامنئي-

ج: إن التختم بالأحجار الكريمة من المستحبات، فلا وجه لكونها سبباً لجلب النحس لمن لبسها، والله العالم.

س: بالنسبة للسؤال السابق ما حكم الدخول بها إلى الحمام، ولمسها على غير طهارة، علماً بأن لدي عقيق يماني، ودر نجفي، قد نقش عليهما لفظ الجلالة، وأسماء الأربعة عشر معصوماً(ع)؟…-وفقاً لفتاوى السيد الخامنئي-

ج: أما بالنسبة للدخول بها إلى الحمام، فإذا لم يكن سبباً للهتك، فلا إشكال في ذلك، وإن كان الأفضل ترك الدخول بها، خصوصاً بملاحظة أن هناك بعض الآثار الوضعية تترتب على بعض الأمور تفقد خاصيتها في التأثير متى وضعت في غير موضعها، وأما بالنسبة للمسها على غير طهارة، فلا يجوز ذلك، والله العالم.

س: سافرت إلى منطقة تبعد عدة أميال عن بلدي، وبقيت فيها لمدة ثلاثة أيام بقصد العلاج، ولما عدت إلى بلدي تبين لي أنني كنت أصلي على غير القبلة الصحيحة، بل كنت مستقبلاً جهة غير جهة القبلة، فهل عليّ أن أعيد هذه الصلاة قصراً أو تماماً؟…-وفقاً لفتاوى السيد السيستاني-

ج: لا يجب عليك إعادة الصلاة، والله العالم.

س: شخص يعمل محاسباً في شركة من الشركات، ومن ضمن عمله يطلب منه أن يقوم بربط الأموال الزائدة عن حاجة الشركة كودائع في البنوك، ويقوم بالاتصال بالبنوك للبحث عمن يكون أفضل من حيث ما يقدمه من فائدة للشركة، ثم يتم التحويل إلى البنك المتفق معه، ويتم توقيع العقد عن طريق الاتصال التلفوني، ثم يتم كتابة خطاب يتم التوقيع عليه من قبل المدير، علماً بأن التحويلات تتم بواسطة البنوك، وليس من خلال الإيداعات البنكية، فما هي الطريقة التي يمكن للموظف أن يتخلص من خلالها من الحرام؟…-وفقاً لفتاوى الشيخ التبريزي-

ج: الظاهر أن وضع الأموال في البنوك بنحو الودائع، لا إشكال فيه، ما دام لم يشترط المودع مبلغاً معيناً كفائدة، والله العالم.

س: هل يجوز حف الحواجب للنساء؟…-وفقاً لفتاوى الإمام الخميني-

ج: لا إشكال في ذلك، بل ربما يكون المستحبات المؤكدة إذا كان بقصد التزين للزوج، والله العالم.

س: هل يجوز الوضوء مع الأغسال الواجبة؟…-وفقاً لفتاوى الإمام الخميني-

ج: الأحوط وجوباً ضم الوضوء إلى غير غسل الجنابة، والله العالم.

س: ما هي صيغة النذر، وهل يجوز للمرأة أن توقع النذر؟…-وفقاً لفتاوى الإمام الخميني-

ج: يمكن إيقاع صيغة النذر بأحد نحوين:

الأولى: لله عليّ نذر ….

الثاني: لله عليّ، من دون كلمة نذر.

ويجوز للمرأة أن توقع النذر إذا كان ذلك بإذن الزوج، والله العالم.

س: رزقت بولد، واحترت في تسميته، ثم سميته بعد ذلك محمداً، لكنني الآن أنوي تغيـيره، فهل هناك فضل في التسمية بمحمد، وهل يسوغ لي التغيـير؟…

ج: وردت عندنا عدة نصوص تشير إلى استحباب تسمية الولد بمحمد، وتضمنت بعضها الإشارة إلى الآثار التي تعود على البيت الذي يوجد فيه شخص سمي بمحمد، وغير ذلك، بل ورد في بعض النصوص أنه(ص) قال: إذا رزق الرجل أربعة أولاد ولم يسم أحدهم محمداً فقد جفاني، وغير ذلك.

أما جواز التغيـير فهو أمر سائغ ولا إشكال فيه، والله العالم.

س: هل يجوز الصوم في اليوم الذي أذهب فيه للمستشفى لأخذ الأشعة وتحاليل الدم، أو لا؟…-وفقاً لفتاوى السيد السيستاني-

ج: يوجد صورتان للمسألة:

الأولى: أن تكون المستشفى التي سوف تذهبين إليها لا تبعد مسافة شرعية عن محل سكناك، فعندها لا إشكال في وجوب الصوم عليك حينئذٍ.

الثانية: أن تكون المستشفى التي سوف تذهبين إليها تبعد عن محل سكناك مسافة شرعية، فعندها لابد من الإفطار ولا يصح الصوم منك، لأن من شرائط صحة الصوم الحضر، نعم لو كنت سوف ترجعين إلى وطنك قبل الزوال، فيجوز لك ما دمت في السفر ممسكة، ولم تتناولي شيئاً من المفطرات، وينبغي الالتفات إلى أن امتناعك عن تناول المفطر لحين العودة إلى الوطن يكون بنية الإمساك لا بنية الصوم، فإذا عدتِ قبل الزوال، عليك تجديد النية، وإتمام الصيام، والله العالم.

س: هل يجوز للمرأة الذهاب إلى الحج من دون محرم، خصوصاً وأن المانع من ذهاب الزوج معي يعود لبعض الظروف المادية، مع العلم بأنه قد أدى فريضة الحج في سنوات سابقة، ولم استطع الذهاب معه بسبب ظروف الحمل، وسوف أذهب في رفقة حملة توفر لي كل ما أحتاجه؟…-وفقاً لفتاوى السيد محمد الشيرازي-

ج: من الشروط المعتبرة لتحقق الاستطاعة توفر المحرم بالنسبة للمرأة، لكنه إذا كانت الحملة سوف تـتحمل ما تحتاجه المرأة، وكان ذلك برضى من الزوج، فالظاهر تحقق الاستطاعة، فيجب عليها الحج، والله العالم.

س: ما هو رأي سماحة السيد القائد في مسألة وحدة الأفق؟…

ج: إن سماحة السيد القائد(حفظه الله) يشترط لثبوت الهلال في بلد لم ير فيه الهلال اعتماداً على بلد قد رؤي فيه الهلال، أن يكون البلدان متحدين في الأفق بمعنى اتحادهما في خطوط الطول، أو أنهما متقاربان فيها، والله العالم.

س: هل يجوز السفر في نهار شهر رمضان، لغاية التهرب من الصوم فقط، والإتيان بأحد المفطرات، كالأكل أو الجماع أو ما شابه ذلك؟…-وفقاً لفتاوى السيد السيستاني-

ج: نعم يجوز له ذلك، لكنه مكروه، والله العالم.

س: ما حكم مس التربة الحسينية بالنسبة للحائض؟…-وفقاً لفتاوى السيد السيستاني-

ج: لا إشكال فيه، وإن كان الأفضل ترك ذلك، والله العالم.

س: لو أخطأ شخص في حركة حرف من الحروف أثناء قراءة السورة في الصلاة، في صلاة النافلة أو الفريضة، فما هو حكم ذلك؟…وفقاً لفتاوى السيد الخوئي والسيد السيستاني-

ج: إذا كان هذا الشخص متعمداً الخطأ، فلا إشكال في بطلان صلاته، أما لو كان ناسياً أو جاهلاً، فلا شيء عليه، إلا إذا كان جاهلاً مقصراً، بمعنى أنه كان بإمكانه أن يتعلم وترك التعليم ولم يتعلم، والله العالم.

س: هل يجوز التصفيق في الحسينيات؟…-وفقاً لفتاوى الشيخ التبريزي-

ج: الأحوط وجوباً ترك ذلك، والله العالم.

س: ما حكم الحضور في المواليد التي تقام إحياء لذكر أهل البيت(ع)، وتكون مشتملة على التصفيق؟…-وفقاً لفتاوى الشيخ التبريزي-

ج: الأحوط ترك الحضور، والله العالم.

س: لقد عاهدت الله سبحانه وتعالى على أن أقلع عن أمر معين، وأنني إذا عدت إلى ذلك سوف أعاقب نفسي وأصوم ستة أشهر، وبعد مدة سولت لي نفسي فعدت إلى ذلك، فهل يجب عليّ مضافاً إلى كفارة العهد صيام ستة أشهر، أو لا؟…-وفقاً لفتاوى الشيخ التبريزي-

ج: لابد من تحديد أن صيام الستة أشهر التي جعلتها بمثابة العقاب بأي نحو، هل هي داخلة في العهد، فيجب عليك أن تصوميها، أو أنها ليست داخلة فيه، فلا يجب، والله العالم.

س: هل يجوز حلق اللحية لأجل أغراض يتطلبها العمل، كالعمل في الشرطة أو الجيش، مع العمل بأن الحلق سوف يكون في خصوص فتر ة التدريب؟…-وفقاً لفتاوى السيد الخوئي-

ج: يشكل القول بالجواز في مثل هذه الحالة، خصوصاً مع عدم انحصار لقمة العيش في ذلك، نعم لو انحصرت لقمة العيش في خصوص هذا العمل، فالظاهر أنه يجوز عندها، والله العالم.

س: ما هو المقدار الذي يكفي لرفع الحرمة بالنسبة لحق اللحية، بحيث لو أبقاه المكلف لانطبق عليه أنه لم يحلق لحيته؟…-وفقاً لفتاوى السيد الخوئي-

ج: يكتفى بإبقاء ما يسمى بالسكسوكة، فيجوز حلق العارضين، والله العالم.

س: هل يجوز فتح محل للحلاقة، مع أنني لا أعلم بأنه سوف يقوم بعملية حلق اللحية بالموس، وغيره؟…-وفقاً لفتاوى السيد الخوئي-

ج: نعم يجوز ذلك، والله العالم.

س: هل يجوز لي أن أقوم بقراءة القرآن أو عمل ختمة عن شخص حي يعرف القراءة من دون علمه، خصوصاً وأنني أشعر بالارتياح لقيام بذلك؟…-وفقاً لفتاوى الشيخ حسين العصفور-

ج: الظاهر أنه لا إشكال في ذلك، والله العالم.

س: هل أن خروج السائل أثناء حصول التهيج الجنسي عند المرأة يوجب الغسل عليها؟…-وفقاً لفتاوى السيد السيستاني-

ج: إذا بلغت المرأة قمة شهوتها، ووصلت إلى الذروة، فقد وجب عليها الغسل، والله العالم.

س: يوجد في بعض البنوك في السعودية مثل البنك السعودي الهولندي، البنك السعودي البريطاني نظام ادخار(تأمين) بحيث يتم الاتفاق بين الشخص والبنك بأن يقوم الشخص بدفع مبلغ قدره(500) مثلاً شهرياً، ولمدة زمنية محدودة مثلاً عشرين سنة، بعد ذلك يقوم البنك بالاستفادة من هذا المبلغ طيلة هذه الفترة، وفي نهاية كل سنة يتم إيداع جزء من الأرباح في حساب المذخر مع رأس المال المدفوع، مع أنه ليس بين الطرفين أي شرط، إلا أن يرجع البنك للمذخر رأس ماله الذي دفعه، فما هو الحكم الشرعي في ذلك؟…-وفقاً لفتاوى السيد السيستاني-

ج: الظاهر أنه لا إشكال فيه، والله العالم.

س: أنا شخص متزوج حديثاً ولم أكن على علم بأن للمرأة منياً، ولكن زوجتي كانت تعلم بذلك، لكنها نسيت ذلك، وربما كانت أثناء المداعبة تبلغ الذروة العالية في الشهوة، وربما أصاب السائل الخارج منها بعض ملابسي، ولم أكن أعتني لتطهيرها لعدم علمي بنجاسته، وقد صليت عدة صلوات بتلك الملابس، فهل يجب عليّ إعادتها. وكذلك زوجتي قد صلت دونما غسل، فهل يجب عليها إعادة تلك الصلوات؟…-وفقاً لفتاوى السيد الخوئي-

ج: نعم يجب عليكما إعادة الصلوات التي وقعت منكم بدون طهارة من الخبث، أو بدون طهارة من الحدث، والله العالم.

س: بالنسبة للسؤال السابق، لما كنا لا تعلم بنجاسة السائل الأنثوي، فقد كنا نغسل الملابس التي أصابها مع ملابس أخرى طاهرة، فهل يجب علينا تطهير تلك الملابس التي كنا نغسلها معها ولمدة سنة كاملة؟…-وفقاً لفتاوى السيد الخوئي-

ج: نعم يجب عليكم تطهيرها كلها، إلا إذا كانت تلك الملابس تغسل في ماء كثير أو في ماء جارٍ، أو كانت تزال عين النجاسة منها قبل غسلها مع الملابس، مثلاً كان الشخص يستحم بها أثناء استحمامه قبل وضعها في حوض الغسيل مثلاً، أو كانت تحت قدميه مثلاً أثناء الاستحمام، قبل وضعها في حوض الغسيل، ففي هذه الحالات، تكون قد زالت عين النجاسة، وطهرت فلا يجب إعادة تطهيرها، ولا تنجس الملابس الأخرى التي غسلت معها، والله العالم.

س: في بداية زواجي قمت بتحديد القبلة بناء على اتجاه الظل، وبعد مدة من الزمن اكتشفت أن القبلة في الحقيقة تنحرف عما كنت حددته من 70 إلى 90 درجة، فهل تعتبر طريقة تحديدي بينة شرعية، أو يجب عليّ إعادة جميع صلواتي السابقة، هذا وقد اعتمدت زوجتي على كلامي، وصلت في نفس الاتجاه الذي حددته، فهل يجب عليها إعادة صلواتها السابقة؟…-وفقاً لفتاوى السيد الخوئي-

ج: إذا لم يصل انحرافك عن القبلة إلى درجة الاستدبار، بمعنى أنك كنت في جهة والقبلة تكون خلفك، بل كنت تصلي إلى جهة والقبلة في جهة اليمين أو جهة اليسار

س: إذا شككت أو علمت في أثناء الوضوء بأني لم أمسح رأسي بالشكل، فهل يجوز لي أن أجفف محل الوضوء وأمسح عليه، أو يجب عليّ إعادة الوضوء؟…-وفقاً لفتاوى السيد الخوئي-

ج: يجوز لك تجفيف موضع المسح ومسح رأسك من جديد، وإكمال وضوئك، ولا حاجة إلى إعادته، والله العالم.

س: يحدث أحياناً بعض شعر الرأس حائلاً بين وبين التربة الحسينية، لكن الجزء الأغلب من الجبين يكون على التربة، فهل يحكم بفساد السجود حينئذٍ؟…-وفقاً لفتاوى السيد الخوئي-

ج: لا يحكم بفساد السجود، بل الظاهر صحته مع استجماعه للشروط الأخرى المعتبرة فيه، والله العالم.

س: هل صحيح بأنه بمجرد مس الجبين للتربة يتحقق السجود وإن لم آتِ بالذكر، بحيث لو رفعت من السجود وعدت وسجدت مرة ثانية تكون سجدة ثانية؟…-وفقاً لفتاوى السيد الخوئي-

ج: نعم يعد ذلك سجوداً، لكنه لو تعمد ترك الذكر لأشكلت صحة الصلاة، والله العالم.

س: ما هو الحكم لو أحدث في الغسل بالحدث الأصغر؟…-وفقاً لفتاوى السيد الخوئي-

ج: يجب عليه إتمام الغسل، والأحوط استحباباً ضم الوضوء إليه، والله العالم.

س: إذا لم يكن الإنسان متمكناً من الزواج دائماً من امرأة مسلمة، فهل يجوز له الزواج بالعقد المنقطع من امرأة غير مسلمة، خصوصاً مع حاجته الماسة لهذا الزواج؟…-وفقاً لفتاوى السيد السيستاني-

ج: نعم يجوز ذلك، والله العالم.

س: إذا نظر شخص إلى أمر يحرم عليه النظر إليه، فهل تجب عليه في ذلك كفارة، وما هي؟…-وفقاً لفتاوى السيد السيستاني-

ج: لا يجب عليه كفارة، وإنما يجب عليه الاستغفار وطلب العفو من الله سبحانه وتعالى، والله العالم.

س: ما هو تفسير قوله تعالى:- ( إنا صببنا الماء صباً)؟…

ج: الصب بمعنى إراقة الماء من أعلى، وهو هنا بمعنى هطول المطر، وكلمة(صباً) تأكيد، وللإشارة إلى غزارة الماء.

والآية الشريفة تشير إلى أن الماء الذي يعدُّ مصدراً رئيسياً للحياة، هو على الدوام ينـزل من السماء، وبغزارة مناسبة ليجسد لطف الله على خلقه، والله العالم.

س: رجل فجر بامرأة متـزوجة وهي حامل-والعياذ بالله- وبعدما طلقها زوجها تزوجها الزاني، فما هو حكم هذا الزواج، وما هو الحل لتكفير ذنبهما؟…-وفقاً لفتاوى السيد الخامنئي-

ج: لما كانت هذه المرأة متـزوجة حينما ارتكب الفاحشة-والعياذ بالله- معها، فقد حرمت عليه مؤبداً، ولا يجوز له الزواج منها، وعقد النكاح الذي أوقعه معها باطل، وأما الطريق لتكفير ذنبهما مما اقترفاه، فليداوما على الاستغفار وطلب التوبة من الله سبحانه وتعالى، والله العالم.

س: هل زوّج الإمام علي(ع) بناته من عثمان؟…

ج: لم يذكر أحد من المؤرخين حصول هذا الأمر، والله العالم.

س: هل أم كلثوم وزينب ورقية بنات رسول الله(ص) أم ربائبه؟…

ج: هناك قولان للمؤرخين وأهل التحقيق في هذا الأمر، وكل يذكر أدلة تؤيد مدعاه، وتحقيق الحق من القولين ليس هذا محله، والله العالم.

س: هل يثبت علماء الشيعة واقعة الهجوم على الدار ولطم السيدة الزهراء(ع)؟…

ج: المشهور بين علماء الطائفة الحقة، بل عليه إجماعهم، وقوع هذه الحادثة، وحصول تلك الكارثة، والله العالم.

س: أمي سيدة قرشية تبلغ من العمر أربعة وخمسين سنة، وعندما ترى الدم فإنها تـتعامل معه على أنه حيض فتـترك الصلاة، فهل هذه هي وظيفتها، أم أن وظيفتها هي الجمع بين تروك الحائض وأفعال المستحاضة، وما هو حكم صلواتها التي تركتها، وصيامها؟…-وفقاً لفتاوى السيد السيستاني-

ج: هذه هي وظيفتها، والله العالم.

س: ما هو حكم الاحتلام في نهار شهر رمضان؟…-وفقاً لفتاوى السيد السيستاني-

ج: إذا احتلم في نهار شهر رمضان، فلا شيء عليه، وصح صومه إن شاء الله، والله العالم.

س: ما هو الحد الذي تـثبت به الجنابة؟…-وفقاً لفتاوى السيد السيستاني-

ج: لقد تعرضنا إلى كيفية تحقق الجنابة في الزاوية الفقهية تحت الرابط التالي:

كيفية الغسل أحكام الغسل الغسل أسبابه و أحكامه

س: أحياناً أتأخر في التبول، وعندما أتبول ألاحظ خروج مادة لزجة بيضاء مع البول، فهل هذا مني، يوجب الغسل؟…-وفقاً لفتاوى السيد السيستاني-

ج: لا، ليس هذا مني، وإنما هذا الوذي وهو طاهر، والله العالم.

س: في أثناء نهار شهر رمضان المبارك، خرج دم كثيف من الأنف، ونزل إلى الحلق فما حكم صيام ذلك اليوم؟…-وفقاً لفتاوى السيد السيستاني-

ج: إذا دخل الدم من الحلق إلى الجوف، فعندها يكون صوم ذلك اليوم قد فسد، ويجب عليك القضاء، أما إذا لم يصل إلى الجوف، وإنما كان في الحق، بحيث أمكن بصقه قبل دخوله إلى الجوف، فالصوم صحيح إن شاء الله، والله العالم.

س: هل يجوز إهداء ثواب قراءة القرآن لشخص حي؟…-وفقاً لفتاوى السيد الخوئي-

ج: نعم يجوز ذلك، والله العالم.

س: هل يجب على المرأة التستر من الصبي غير المميز؟…-وفقاً لفتاوى السيد الخوئي-

ج: لا، لا يجب عليها ذلك، والله العالم.

س: هل يحرم على الحائض قراءة آية السجدة من العزائم، دون السورة؟…-وفقاً وفقاً لفتاوى السيد الخوئي-

ج: نعم يحرم خصوص قراءة الآية، والأحوط استحباباً ترك قراءة السورة، والله العالم.

س: إذا نذر شخص صوم يوم معين، ثم أفطر عمداً، فما هو تكليفه؟…-وفقاً لفتاوى السيد الخوئي-

ج: إذا افطر عمداً، لزمته كفارة النذر، والله العالم.

س: هل الذهب الذي لا تلبسه المرأة بسبب الحزن أو كبر السن والشيب، لا يتعلق به الخمس؟…-وفقاً لفتاوى السيد الخوئي-

ج: الظاهر عدم وجوب الخمس فيه، والله العالم.

س: إذا نسي المكلف نجاسة بدنه أو ثيابه، ولم يتذكر إلا بعد الانتهاء من طوافه، فما حكم طوافه؟…-وفقاً لفتاوى السيد الخوئي-

ج: صح طوافه، وإن كانت إعادته أحوط والله العالم.

س: ما حكم من أجنب في شهر رمضان فنام ناوياً الغسل، لكنه لم يستيقظ إلا بعد طلوع الفجر، فهل يتم صومه ولا شيء عليه، أو يجب عليه القضاء؟…-وفقاً لفتاوى السيد السيستاني-

ج: إذا نام ناوياً للغسل، وكان مطمئناً بالانتباه في وقت يسع له الغسل، لكونه معتاد الانتباه في مثل ذلك الوقت، أو لكونه كلف من يقوم بإيقاظه مثلاً في ذلك الوقت، فاتفق أنه لم يستيقظ إلا بعد الفجر، فلا شيء عليه، وصح صومه، والله العالم.