8 ديسمبر,2022

قطع الفريضة

اطبع المقالة اطبع المقالة

قطع الفريضة

 

يختلف حكم قطع الفريضة حسب المورد الذي تقطع من أجله، ولغايته، فلا يأخذ حكماً واحداً، فقد يجوز في مورد، ولا يجوز في آخر، ويستحب في ثالث، ويكره في رابع وهكذا.

معنى الفريضة:

والظاهر عدم اختصاص الفريضة التي نتحدث عنها ويختلف حكم قطعها من مورد إلى آخر بخصوص الفرائض الخمس اليومية، بل تشمل كل صلاة واجبة كصلاة الآيات، وصلاة الطواف، وما شابه ذلك. نعم لا يشمل ذلك صلاة الجنازة، لأنها دعاء وليست صلاة، وتسميتها بالصلاة من باب المسامحة، وكذا لا يشمل المنع صلاة الاحتياط، لأنه يجوز قطعها أيضاً.

 

حكم قطع الفريضة:

قد عرفت أن حكم قطع الفريضة يختلف حسب الداعي لقطعها، ولنشر لحكم كل مورد من تلك الموارد:

عدم جواز قطع الفريضة:

أما عدم جواز قطع الفريضة، ففي كل مورد لم يكن هناك غرض ديني، ولا غرض دنيوي يدعو الانسان إلى الإقدام على عملية القطع، وإنما يقوم بذلك عبثاً ليس إلا، وليس لأي غرض من الأغراض.

 

موارد جواز قطعها:

وأما جواز قطعها في الموردين التاليـين:

1-أن يكون ذلك لأجل غرض ديني يهتم به المصلي، كما لو كان يصلي في المسجد وعلم أن فيه نجاسة، فإنه يجوز له قطع الصلاة حينئذٍ والمبادرة إلى إزالة النجاسة.

2-أن يكون ذلك لأجل غرض دنيوي، كما لو رأى أثناء الصلاة غريمه الذي يطلبه مالاً ويصعب عليه تحصيله بعد الصلاة، فيجوز له عندها قطع الصلاة لهذا الغرض الدنيوي.

 

وجوب قطع الفريضة:

ويجب قطع الفريضة في موارد:

1-حفظ الإنسان نفسه، فلو كان المكلف يصلي وانهدم المكان الذي يصلي فيه، أو اشتعلت فيه النيران، أو دخله حيوان مفترس بحيث كان يخاف عليه من الهلاك والموت، فإنه يجب عليه والحال هذه أن يقطع صلاته.

2-حفظ نفس محترمة، كزوجته، أو أحد والديه، أو أبنائه، أو أحد المؤمنين.

3-حفظ مال يجب عليه حفظه شرعاً.

 

استحباب القطع:

ويستحب قطع الفريضة في موردين:

1-إذا نسي المصلي الأذان والإقامة، وتذكر ذلك قبل الركوع، فإنه يستحب له قطعها حينئذٍ.

2-إذا توقف حفظ مال يستحب الحفاظ عليه على قطع الفريضة.

 

كراهة قطع الفريضة:

وقد ذكر بعض الفقهاء كراهة قطع الفريضة إذا كان غرض قطعها الحفاظ على مبلغ مالي يسير.

 

فرعان:

الأول: إذا وجب على المصلي قطع الفريضة ولم يقطعها، بل قام بإكمالها، لم تبطل صلاته، وإنما يكون مأثوماً. نعم الأحوط استحباباً إعادة الصلاة بعد إكمالها.

الثاني: ينبغي لمن أراد قطع الصلاة أن يقول قبل قطعها: السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، وتكون نية ذلك رجاء المطلوبية.