25 أبريل,2024

أسئلة و أجوبة - من تطبيق "العلامة العبيدان"

اطبع المقالة اطبع المقالة

أسئلة وأجوبة – من تطبيق “العلامة العبيدان”

س: تعلمت الطريقة الصحيحة لغسل الجنابة في ليلة زواجي حيث تزوجت وكان عمري 19 سنة وكنت قبل ذلك اذا اجنبت استحم استحماما عاديا اما في العين او تحت الدش طبعا مع اتيان النية فما حكم صلاتي وصيامي في تلك الفترة؟
ج: الظاهر من السؤال هو عدم مراعاة الترتيب في كيفية الغسل الترتيبي وهو الذي كان يحصل تحت الدش، ولما كنتم جاهلين بالحكم جهلا قصورياً وقد تحققت منكم النية، فيحكم بصحة الأغسال السابقة وصحة الأعمال التي قد أديت ويلزم من الآن مراعاة الطريقة الصحيحة. وأما الغسل الذي كان في العين فهو ارتماسي وهو صحيح ما دام مستوعباً لتمام البدن والله العالم.

 

س: عملت لدى شركة ارامكو لمدة 30 سنة بعض الاحيان كنت اتهرب من العمل بحجة المرض او غيره او ناخذ بعض الادوات من الشركة كما يفعل الكثير من الموظفين (طبعا لم اكن بذلك السوء بل كنت من افاضل الموظفين وربما افضلهم في قسمنا التزاما وانتاجا) ولكن الان بعد ان عرفت قبح ذلك العمل احببت ان ابرىء ذمتي وللمعلومية عند تقاعدي اخرجت خمس جميع اموالي ومستحقاتي من الشركة وانا الان اعكف على استقطاع حوالي 3000 ريال شهريا من راتبي لعمل الخير هل ذلك يكفي لابراء الذمة؟
ج: إنما يستحق الموظف المرتب في خصوص الأيام التي عمل فيها ولم يتغيب أو يخرج فيها من الدوام وأما الأيام التي تغيب فيها أو خرج قبل الوقت المحدد فلا يستحق الراتب أو بعضه ويلزمه إرجاعه للشركة فإن لم يكن متمكناً لأي سبب من الأسباب وجب عليه مراجعة الحاكم الشرعي أو وكيله من أحل اصلاحه. وكذا الأغراض التي أخذها فيلزمه إخراج قيمتها والتصدق بها بعد الإذن من الحاكم الشرعي أو وكيله على الأحوط وجوباً. و أما إخراج الخمس من الأموال فهو حق واجب على كل من كانت لديه زيادة، ولا يكفي ما تخرجوه من مساهمات في أعمال البر، والله العالم.

 

المسألة: السلام عليكم انا اقطع مسافة ٤٠ كم من المنزل إلى مكان العمل ذهاباً فقط و اذهب إلى العمل خمس و أحياناً ست أيام في الاسبوع. علماً بأنِ من مقليدي السيد علي السيستاني
س : ماحكم صلاتي ( تمام ام قصر )؟؟
ج: في مكان العمل تصلي تماماً، وفِي الطريق ذهاباً وعودة أيضاً تصلي تماماً والله العالم.

 

س: تبعاً لما سبق و إذا قطعة مسافة مماثلة لغرض صيد البحر في إجازة نهاية الاسبوع علما بان دهابي إلى البحر بشكل غير دائم .
ج: إذا قطعت مسافة شرعية ولو ملفقة في الفرض المذكور تصلي قصراً والله العالم.
س: تبعا لما سبق و إذا قطعت نفس المسافة لغرض التنزه ك الذهاب إلى مزرعة او منتزه . ماحكم صلاتي ( تمام او قصر )؟؟
ج: اذا قطعت مسافة شرعية وهي ٤٤ كلم تقريباً ولو تلفيقاً تصلي قصراً أما لو كانت المسافة أقل من ذلك في الذهاب والعودة فتصلي تماماً والله العالم.

 

س: اعرف مرأة تجمع في النيه و غسل الحيض وغسل الجنابه!! اريد اعرف الحكم في ذلك؟
ج: لا مانع من الإتيان بغسل واحد الجنابة والحيض، بل يمكن أن ينوي المغتسل غسل الجنابة مثلاً ويكفي عن غسل الحيض أيضاً والله العالم.

 

س: من أين يكون الإحرام للذاهب الى مكة عن طريق جدة. اداكان المسافر من الدمام. على فتوى السيد السستاني حفظه الله.
ج: يمكنه أن يحرم من جدة بالنذر شرط أن لا يرتكب شيئا من محرمات الإحرام على الأحوط وجوباً، كما يمكنه الإحرام من مطار الدمام أيضا بنفس الشرط المذكور، والله العالم.

 

س: سويت لبتي عملية لوز الحين اللوز معاي ويش الاصلح أني ادفنهم او أرميهم او لين ادفنهم ادفنهم في وين وشكرا مولاي .
ج: يمكن دفنهم في مقبرة من مقابر المسلمين والله العالم.

 

س: هل يجب على الاب المتمكن مادياً تزويج ابنه المحتاج للزواج وغير متمكن مادياً ؟
ج: إذا عدّ ذلك عرفاً من النفقة الواجبة على الأب تجاه ولده وجب عليه ذلك، أما لو يعد في العرف من النفقة الواجبة، لم بجب عليه ذلك، والله العالم.

 

س: اشتريت بيتا عن طريق بنك سامبا… ودفعت مبلغ مقدم 500 الف… اردت معرفة طريقة حساب الخمس …انا، من مقلدي السيد الخوئي رحمه الله ابتداءا والان على تقليد الشيخ الوحيد حفظه الله… جزاك الله كل خير
ج: إذا سكنت البيت قبل حلول السنة الخمسية لم يجب عليك فيه الخمس، أما إذا حل رأس السنة الخمسية قبل سكن المنزل فيستثنى من قيمته الدين الذي عليك ما دام للسنة ويخمس الزائد، والله العالم.

 

س:ماحكم الدخول والشراء من المحلات التجاريه الواقعه داخل الأوقاف المنهوبة؟
ج: كل مكان لم يحرز المكلف ملكية أصحابه والقائمين عليه، فلا يجوز له الدخول فيه، ومع الشك فإن الاحتياط بالاجتناب حسن على كل حال، والله العالم.

 

س: انا مخطوبة و تحصل بيني و بين زوجي مداعبة جنسية و من خلال المداعبة يخرج من زوجي المني و يلامس جسدي هل يجب علي الغسل ام لا؟ مع العلم انه لم يحصل الوطئ.
ج: إذا لم يحصل الانزال من الزوجة في الفرض المذكور فلا يلزم الغسل، والله العالم.

 

س: إذا كانت لدي صلاة قضاء وقد وجبت علي وأنا في محل القصر ورجعت بعد السفر إلى موطني فهل أقضيها قصراً كما كانت أم كامله ؟
ج: تقضى قصرا كما وجبت والله العالم.