مفطرية الغبار

وقع الخلاف بين علمائنا،في مفطرية الغبار،من عدمه،كما وقع الخلاف بين القائلين بالمفطرية بين كون مفطريته لعنوانه هو بنقسه،أم أن مفطريته لكونه مما لم يعتد أكله. والقول بالمفطرية هو المشهور، وفي الجواهر: لم أجد فيه خلافاً بين القائلين بعموم المفطر للمعتاد... إقرأ المزيد

وجوب الحج مرة واحدة

المعروف بين الأصحاب،أنه يجب على كل مكلف الحج مرة واحدة في عمره،بل في التهذيب لا خلاف فيه بين المسلمين [1]. وفي المنتهى أن عليه إجماع المسلمين، قال : وقد حكي عن بعض الناس أنه يقول : يجب في كل سنة... إقرأ المزيد

حج الصبي

المعروف بين الأصحاب أن الصبي إذا خرج إلى الحج،وبلغ قبل أن يحرم من الميقات وكان جامعاً لشرائط وجوب الحج،فلا إشكال في كون حجه حجة الإسلام،وهذا واضح لتحقق الشرائط المعتبرة،مما يستدعي تنجز التكليف في حجه،فيكون حجه صحيحاً. وإذا أحرم فبلغ بعد... إقرأ المزيد

حدود الطواف

اعتبر المشهور في الطواف أن يكون بين الكعبة ومقام إبراهيم(ع)،ويقدر هذا الفاصل بستة وعشرين ذراعاً ونصف ذراع،وبما أن حجر إسماعيل داخل في المطاف،فمحل الطواف من الحجر لا يتجاوز ستة أذرع ونصف ذراع. وعلى هذا لا كلام عندنا في الطواف الواقع... إقرأ المزيد

لا تنقض السنة الفريضة

تتكون الصلاة من عدة أجزاء وشرائط، وأجزائها منقسمة إلى قسمين: الأول: ويسمى الأركان، وهو الذي تبطل الصلاة بزيادته أو نقيصته عمداً أو سهواً، إلا في تكبيرة الإحرام والركوع. الثاني: وهو الواجبات، ويختلف عن القسم الأول، بأن الصلاة تبطل بزيادته أو... إقرأ المزيد

قاعدتا الفراغ والتجاوز

الإنسان المخلوق على وجه الأرض على نوعين من حيث إمكانية طرو النسيان والاشتباه عليه وعلى الأعمال الصادرة منه على نحوين: الأول: وهو المعصوم، الذي خلقه الله سبحانه وتعالى منذ ولادته منـزهاً من الخطأ والنسيان، فلا يتصور أن يصاب في عمل... إقرأ المزيد

مفطرية الإرتماس

وقع الخلاف بين الأصحاب “رض” في مفطرية الإرتماس فأختلفوا على أقوال: الأول: أنه يبطل الصوم فيوجب القضاء والكفارة قاله الشيخان والمرتضى وابن البراج[1]. الثاني: أن الصوم صحيح لا يبطل به لكن الإرتماس محرم وهو مختار الشيخ في الاستبصار والمحقق في... إقرأ المزيد

مفطرية القيء

المشهور بين أصحابنا كما صرح به الفقيه البحراني “ره” ،هو البناء على كون تعمد القيء من المفطرات، بل عن الشيخ في الخلاف وابن زهرة في الغنية والعلامة في المنتهى الإجماع عليه . وقال المرتضى بعدم مفطريته ومثله قال ابن إدريس... إقرأ المزيد

مفطرية الإحتقان بالمائع

أختلف الأصحاب “رض” في مفطريته وعدمها على أقوال: الأول: ما اختاره الصدوق “ره” من حرمة الإحتقان مطلقاً سواء كان بالمائع أم الجامد ولا يلزم منه قضاء ولا كفارة[1]. الثاني: ما هو مذهب والد الصدوق كما حكاه في المختلف عنه والمرتضى... إقرأ المزيد

مفطرية الكذب

قد عدّ الكذب على الله ورسوله والأئمة الطاهرين “ع” من الكبائر كما هو محرر في محله فراجع. إنما الكلام في كونه مفطراً كالأكل والشرب والجماع والإستمناء فيكون مأخوذاً في ماهية الصوم ومن مقوماتها أو لا. خلاف بين الأصحاب إذا أنقسموا... إقرأ المزيد

حكم ما لا فلس له من الأسماك (7)

[size=6][/size] [font=arial]الطائفة الثانية: ما يظهر منه حلية جميع الأسماك دون فرق بين وجود الفلس وعدمه: منها: صحيح زرارة قال: سألت أبا عبد الله(ع) عن الجرّيث؟ فقال: وما الجرّيث؟… فنعته له، فقال:- (قل لا أجد فيما أوحي إليّ محرماً على طاعم... إقرأ المزيد

مفطرية الإرتماس

[size=6][/size] [font=arial]وقع الخلاف بين الأصحاب(رض) في مفطرية الإرتماس فاختلفوا على أقوال: الأول: أنه يـبطل الصوم فيوجب القضاء والكفارة قاله الشيخان والمرتضى وابن البراج[1]. الثاني: أن الصوم صحيح لا يـبطل به، لكن الإرتماس محرم، بمعنى أنه محرم [/font]بالحرمة التكليفية، وهو مختار... إقرأ المزيد