تفسير علي بن إبراهيم(1)

وهو من الكتب التي قد أدعي شهادة مؤلفه بوثاقة جميع رواته الواقعين في أسانيد الكتاب، وذلك لما ذكره المصنف (قده) في مقدمة كتابه،قال (ره): ونحن ذاكرون مخبرون بما ينـتهي إلينا، ورواه مشايخنا، وثقاتنا، وعن الذين فرض الله طاعتهم، وأوجب ولايتهم،... إقرأ المزيد

تفسير علي بن إبراهيم(2)

عدم إحراز نسبة الديـباجة للقمي: وأما الأمر الثاني: فبناءاً على ما تقدم من نفي ثبوت نسبة التفسير إلى علي بن إبراهيم، ولا أقل من كونه مشتركاً، فلا يمكننا الجزم بكون الشهادة الواردة في مقدمة الكتاب صادرة من علي بن إبراهيم... إقرأ المزيد

إبراهيم بن هاشم القمي بين الوثاقة والعدم

وقع الكلام بين أصحابنا في إبراهيم بن هاشم القمي، والد علي بن إبراهيم صاحب التفسير المعروف، من حيث الوثاقة وعدمها، فقال بعضهم بوثاقته، وقال آخرون بحسنه، وقال ثالث بالبناء على عدم الاستناد لمروياته، لعدم وجود ما يدل على وثاقته، وحتى... إقرأ المزيد

فورية الذهاب للحج

المعروف بين أصحابنا أن وجوب الحج بعد تحقق شروطه فوري، بمعنى أنه تجب المبادرة من المكلف لأداء المناسك مباشرة في سنة الاستطاعة، ومتى ترك ذلك كان عاصياً. هذا ولما كانت المسألة من المسائل الأصلية، لا بأس بنقل جملة من كلمات... إقرأ المزيد

كفاية نية واحدة في صيام شهر رمضان

ذكر السيد اليزدي(قده) صاحب العروة، أنه لا يعتبر في صيام شهر رمضان تجديد النية لكل يوم منه، بل يكفي من الإنسان الإتيان بنية واحدة في مطلع الشهر، وتكفي النية المأتي بها حينئذٍ لصيام بقية الشهر، نعم الأحوط استحباباً تكرار النية... إقرأ المزيد

قاعدة الإلزام (1)

وهي من القواعد الفقهية التي أعتمد عليها كثير من الأصحاب وأفتوا على طبقها في بعض الأبواب الفقهية ورتبوا عليها أثراً عملياً كبيراً ولما كان البحث عنها ذا ثمرة عملية كبيرة لما لها من مدخلية في إستنباط بعض الأحكام الشرعية.صار لزاماً... إقرأ المزيد

سن البلوغ في الأنثى

المشهور بين أصحابنا هو القول بأن الأنثى تبلغ سن التكليف فتلزم بالعبادات الإلهية، إذا أكملت تسع سنين هلالية، ودخلت في العاشرة. وقد عبر الفقيه النجفي في جواهره في كتاب الحجر، أن هذا هو الذي استقر عليه المذهب. بل في السرائر... إقرأ المزيد

تعريف علم الأصول

ذكرت عدة تعاريف لعلم الأصول نشير إلى بعضها على نحو الإجمال والاختصار فنقول:- عرّف القدماء علم الأصول بأنه:-العلم بالقواعد الممهدة لاستنباط الأحكام الشرعية بقسميها الواقعية والظاهرية. ولا يخفى أن مقتضى تعميم الأحكام الشرعية بحيث تشمل كلا القسمين هو منع ما... إقرأ المزيد

قابلية كل حيوان للتذكية وعدمها

لا إشكال في قبول بعض الحيوانات للتذكية،بحيث تكون موجبة فيها الحلية والطهارة،كالدجاج والغنم والبقر وما شابه ذلك من الحيوانات مأكولة اللحم. كما لا إشكال في عدم قبول بعض الحيوانات للتذكية كالكلب والخنـزير،فإنه حتى لو ذبح ذبحاً شرعياً مستجمعاً الشرائط يـبقى... إقرأ المزيد

مفطرية غير المعتاد من الأكل والشرب

يحكم أصحابنا الإمامية أعلى الله كلمتهم وأنار برهانهم بمفطرية الأكل والشرب بقول مطلق من دون فرق في المأكول والمشروب بين المعتاد كالخبز والماء ونحوهما، وبين غير المأكول كالتـراب والحصى، وعصارة الأشجار ونحوهما. نعم خالف في ذلك ابن الجنيد، والسيد المرتضى... إقرأ المزيد

قاعدة الإلزام (2)

الرابع:-مدرك القاعدة:- قد ذكر للاستدلال بهذه القاعدة وجوه لا بد من ذكرها وملاحظة مدى تماميتها من عدمها فنقول:- الأول:-الإجماع:- المدعى من غير واحد من أصحابنا الإمامية على صحة هذه القاعدة وإمكان التمسك بها. ولا يخفى ضعفه حيث أنه قد أتضح... إقرأ المزيد

تقليد الميت ابتداء

من المسائل التي يكثر الحديث عنها في المحافل العلمية مسألة تقليد الميت،ابتداء،أو بقاء،حيث يكثر الأخذ والرد فيها من جهة الجواز المطلق،فيجوز التقليد للميت ابتداء كما يجوز البقاء عليه. ومقابل هذا الرأي هناك من يمنع من تقليد الميت مطلقاً فلا يكتفي... إقرأ المزيد