حكم ما لا فلس له من الأسماك (7)

[size=6][/size] [font=arial]الطائفة الثانية: ما يظهر منه حلية جميع الأسماك دون فرق بين وجود الفلس وعدمه: منها: صحيح زرارة قال: سألت أبا عبد الله(ع) عن الجرّيث؟ فقال: وما الجرّيث؟… فنعته له، فقال:- (قل لا أجد فيما أوحي إليّ محرماً على طاعم... إقرأ المزيد

مفطرية الإرتماس

[size=6][/size] [font=arial]وقع الخلاف بين الأصحاب(رض) في مفطرية الإرتماس فاختلفوا على أقوال: الأول: أنه يـبطل الصوم فيوجب القضاء والكفارة قاله الشيخان والمرتضى وابن البراج[1]. الثاني: أن الصوم صحيح لا يـبطل به، لكن الإرتماس محرم، بمعنى أنه محرم [/font]بالحرمة التكليفية، وهو مختار... إقرأ المزيد

أبان بن عثمان

[size=6][/size] [font=arial]وقع الكلام بين الأصحاب في إمكانية الاعتماد على الروايات التي يقع في طريقها أبان بن عثمان، لعدم ورود توثيق خاص له، كما أنه فاسد المذهب كما قيل، وقبل البحث في مدى تمامية هذه المقولة، لا بأس بذكر ما جاء... إقرأ المزيد

الوطن الشرعي

إن إنقطاع السفر بالمرور بالوطن ووجوب الإتمام معه في الجملة مجمع عليه، وبه صرحت الأخبار المستفيضة. بل لعله من الضروريات. ولا فرق في ذلك بين المجتاز وغيره نزل منـزله أم لم ينـزل، بل مفاد النصوص هو قاطعيته للواصل للبلد مطلقاً.... إقرأ المزيد

الدخول بالصغيرة (1)

[size=6][/size] [font=arial]المشهور بين الأصحاب على ما قيل، أن الزوج لو دخل بزوجته الصغيرة التي لم تبلغ تسع سنين، فأفضاها، حرم عليه وطئها مؤبداً، لكنها لا تخرج من حبائله. وقد خالف في هذه المسألة بعض الأصحاب(رض)، فحكموا بعدم الحرمة الأبدية عليه... إقرأ المزيد

اعتبار حد الترخص في الإياب

لا إشكال ولا خلاف في أعتبار حد الترخص في الإياب كما هو في الذهاب إنما الكلام بين الأصحاب (رض) في تحديده وبيان ميزانه في الإياب كما هو في الذهاب. فالمشهور أنه يتحقق بما يتحقق به الذهاب فقالوا بالإكتفاء بأحدهما، بل... إقرأ المزيد

الدخول بالصغيرة (2)

[size=6][/size] [font=arial]بعد هذا يقع الحديث ضمن فروع: الأول: الدخول بالصغيرة قبل بلوغها تسع سنين: مما لا خلاف فيه بين أصحابنا، بل عن غير واحد دعوى الإجماع عليه، أن لا يجوز وطء الزوجة ما لم تبلغ تسع سنين.[/font] ولا يخفى أن... إقرأ المزيد

اعتبار حد الترخص في التقصير

إعتبار الوصول إلى حد الترخص في القصر هو المشهور بين الأصحاب. ولم ينسب فيه خلاف إلا من علي بن بابويه لقوله بثبوت القصر بمجرد الخروج من المنـزل. ولا ريب في شذوذه فلا يعبأ به. وقد ذكر الأصحاب في تحديد ذلك... إقرأ المزيد

الدخول بالصغيرة (3)

[size=6][/size] هذا وفي مقابل هذه النصوص هناك ما رواه غياث بن إبراهيم عن جعفر عن أبيه عن علي(ع)، قال: لا توطأ الجارية لأقل من عشر سنين، فإن فعل فعيبت فقد ضمن[1]. [font=arial]ولا يخفى معارضتها لما تقدم من النصوص، حيث أن... إقرأ المزيد

المسافة الملفقة

لا ريب في أن النصوص الواردة في أن المسافر وظيفته القصر إذا قطع ثمانية فراسخ، ظاهرة أو نص في المسافة الامتدادية. فلو قطع المكلف ثمانية فراسخ، لكن تلفيقاً، بمعنى أنها ليست امتدادية، فهل يكون الحكم فيها هو عين الحكم فيما... إقرأ المزيد

الدخول بالصغيرة (4)

[size=6][/size] [font=arial]الفرع السادس: بقاء علقة الزوجية بينهما: إذا دخل بالصغيرة، وأفضاها، قلنا بأنه لا دليل على حرمتها عليه مؤبداً، وإن قلنا بحرمة الدخول بها في هذه السن، ومن ثمّ لا معنى للبحث في بقائها في حبائله من عدمه، ذلك لأن... إقرأ المزيد

السفر بعد دخول الوقت

إذا كان المكلف حاضراً في بلده، ودخل عليه وقت الصلاة وكان بإمكانه القيام بأدائها، لكنه لم يؤدها وسافر ولا زال الوقت باقياً، وأراد أن يأتي بالصلاة في السفر، فهل يصليها قصراً أم تماماً، وكذا لو كان المكلف مسافراً، ودخل عليه... إقرأ المزيد