لا زال حديثنا مستمراً حول الخطاب الذي ألقاه الإمام الحسين(ع) صبيحة يوم عاشوراء في العسكر الأموي الذي كان مجتمعاً لحربه، وقد تقدم الكلام منا حول بعض المضامين التي تضمنها ذلك الخطاب، ونشير لبعضها الآخر بمقدار ما يستع له هذا المجال... إقرأ المزيد
كان حديثنا حول بعض الإشكالات الواردة على القراءات المختلفة للدين بحسب التصور الإسلامي، وقد تعرضنا لأول هذه الإشكالات، ونشير الآن إلى البقية. أنوع النصوص الدينية: الثاني: لا يخفى أن النصوص الدينية وأحكام الإسلام عندنا على قسمين: أولهما: نصوص قطعية السند... إقرأ المزيد
لا زال الكلام مستمراً في استعراض الإشكالات الواردة على نظرية القراءات المختلفة للدين. عوامل اختلاف الفقهاء والمسلمين: الرابع: مما يستدل به أصحاب نظرية القراءات المختلفة للدين، التمسك باختلاف الفقهاء والعلماء في آرائهم في الفقه والتفسير وعلم الكلام وغيرها من العلوم... إقرأ المزيد
يلصق بعض أبناء العامة تهمة بالشيعة، بأنهم هم الذين قتلوا الإمام الحسين(ع)، وذلك من خلال ذكر بعض المقدمات التي تكون نتيجتها هذه الدعوى، وتوضيح ذلك، من خلال هاتين المقدمتين: الأولى: لقد أجمع المؤرخون على أن الذين خرجوا لقتال الإمام الحسين(ع)،... إقرأ المزيد
من خلال ما تقدم منا استعراضه أتضح لنا عدة جوانب جديرة بالملاحظة والمتابعة، وأن المجتمع الكوفي عبارة عن خليط سكاني، فلا يمكن أن ينسب القتل لخصوص الشيعة، والمجتمع يتركب من خلال الفئات التي أشرنا لها، مضافاً إلى وجود عدة عوامل... إقرأ المزيد
ذكر المؤرخون أن الكوفيـين كاتبوا الإمام الحسين(ع) بعد استشهاد الإمام الحسن(ع)، باذلين له الطاعة ويدعونه إلى القيام والنهضة ضد معاوية، فقد روى البلاذري أنه: لما توفي الحسن بن علي، اجتمعت الشيعة ومعهم بنو جعدة بن هبيرة بن أبي وهب المخزومي،... إقرأ المزيد
مجالات التغير في الأحكام: ذكرنا أننا نقبل التغير في بعض الأحكام والنصوص: أما في الأحكام، فنقبل التغير في مجالات محدودة كالأحكام الولائية، أو بتأثير العناوين الثانوية في مجالات شخصية، وكذلك موارد التـزاحم في الأحكام أو الملاكات، حيث يرجح الأهم أو... إقرأ المزيد