29 مارس,2024

مسائل فقهية متنوعة

اطبع المقالة اطبع المقالة

س: لو كانت عند ولد علامة من علامات البلوغ، فهل يكون بالغاً أم لا؟…

ج: لا يشترط في تحقق البلوغ، سواء للذكر أم للأنثى أن تتوفر لدى البالغ جميع علامات البلوغ، بل يكفي أن توجد عنده واحدة من علامات البلوغ، حتى يحكم بكونه بالغاً، والله العالم.

س: نود معرفة إن كان لديكم محاضرات في الفقه الاستدلالي غير ما تعرضونه على موقعكم، فيا حبذا لو تضعونها حتى يتسنى للجميع الاستفادة منها؟…

ج: نحن الآن مشغولون بتدريس كتاب الحج من الفقه الاستدلالي، وقد تم تسجيل الدروس التي تم إلقائها، كما أن القائمين على الموقع قد وضعوا جملة منها، وسوف يتم وضع البقية لاحقاً، إن شاء الله، وفق الله الجميع لما يحب ويرضى.

س: لي صديقة أخذت أموالاً ليس لها من قبل، ولا تستطيع الآن إعادتها إلى أصحابها، فماذا تفعل؟…

ج: ينبغي عليها أن تعيد الأموال لأصحابها، ولو من خلال تقديمها لهم من دون إخبارهم بأن هذه أموالهم التي أخذتها، وإن لم يتسنَ لها ذلك، فعليها أن تتصدق بها عن أصحابها، والله العالم.

س: بالنسبة لضيق وقت صلاة الفجر، ولزوم أدائها قبل شروق الشمس، فهل يجب الانتهاء منها قبل الشروق، أم الواجب الدخول فيها قبله؟…

ج: يتحقق إدارك الوقت بإدارك ركعة أثنائه، وهذا يعني أن المطلوب هو الابتداء في الصلاة قبل شروق الشمس، ولا يضر لو طلعت الشمس أثناء الصلاة، لأنه ينطبق عليه حينئذٍ أنه أدرك الوقت، والله العالم.

س: هل يكفي الرجل أن يزيل شعر عانته بالماكينة الكهربائية، وإذا كان ذلك جائزاً، فهل الأفضل الاكتفاء به، أو إزالة الشعر تماماً بالموس، وبالنسبة لغيره من الشعر كالرجل واليد، فهل يجوز تخفيفهما، وهل يناسب ذلك رجال الدين، أو الرجل الملتـزم؟…

ج: نعم يكفي للإنسان أن يزيل شعر عانته بأي وسيلة من الوسائل، بل يكفي حتى القيام بعملية تخفيفها، وليست إزالتها كاملة، نعم الأفضل للمكلف أن يعمد إلى الإطلاء بالنورة، أو ما يشابهها اليوم من مزيلات الشعر الحديثة. كما أن المعروف بين علمائنا أنه يستحب للمؤمن أن يطلي بدنه بأكمله، فيزيل جميع الشعر الموجود فيه، ويقتصر على ترك اللحية، والحاجبين فقط، والله العالم.

س: ما هو حكم التصفيق في الحسينيات؟…-وفقاً لفتاوى الشيخ حسين العصفور-

ج: يحرم ذلك، وفقاً لما جاء في رسالته العملية سداد العباد، والله العالم.