مجالس العشرة الأولى – محرم الحرام 1443 هـ

مجالس العشرة الأولى من محرم الحرام 1443 هـ       محاضرة الليلة الأولى – خصائص الشريعة المحمدية       محاضرة الليلة الثانية – عالمية الشريعة المحمدية   محاضرة الليلة الثالثة – خاتمية الشريعة المحمدية (1)        محاضرة... إقرأ المزيد

سُنة الابتلاء

سُنة الابتلاء   قال تعالى:- (وَلَنَبْلُوَنَّكُم بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ ۗ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ). من خلال الآية الشريفة نتحدث ضمن محاور: المحور الأول: في رحاب الآية المباركة: يخبر الله سبحانه أن كل ما يواجه الانسان من... ...

إقرأ المزيد

الوظيفة النبوية برؤية حداثوية(1)

الوظيفة النبوية برؤية حداثوية(1)   قال تعالى:- (يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته). من الشبه التي أثارها الحداثويون حول السنة الشريفة وتمسكوا بها من أجل عدم الاستناد إليها نفي البعد التشريعي... إقرأ المزيد

القرآن، مصدره وثقافة عصره(2)

القرآن، مصدره وثقافة عصره(2)   قال تعالى: – (وَمَا كُنتَ تَتْلُو مِن قَبْلِهِ مِن كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ ۖ إِذًا لَّارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ). تعرضنا في البحث الماضي إلى شبهتين تثاران ضد القرآن الكريم: الأولى: دعوى وجود مصدر قد اعتمد عليه النبي الأكرم... إقرأ المزيد

القرآن مصادره وثقافة عصره(1)

القرآن مصادره وثقافة عصره(1)   قال تعالى: – (إن هو إلا وحي يوحى* علمه شديد القوى) أثيرت حول القرآن الكريم العديد من الشبه من قبل المستشرقين والحداثويين، ومن ذلك شبهة مصادر القرآن الكريم، وتأثره بثقافة عصره.   وحتى نجيب عن... إقرأ المزيد

المســــؤولية في زمان الغيبة

المســــؤولية في زمان الغيبة قال تعالى:- (ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون). لا ريب في ثبوت حقوق للإمام المعصوم(ع) وهي واجبات عقلية وشرعية، يتقوم الإيمان والتدين بها، وتوجب السعادة في الدنيا والنجاة في الآخرة، وهي... إقرأ المزيد

الوظيفة النبوية برؤية حداثوية(2)

الوظيفة النبوية برؤية حداثوية(2)   قال تعالى:- (واذكر في الكتاب اسماعيل إنه كان صادق الوعد وكان رسولاً نبياً). المحور الثاني: وقفة مع الأمور المذكورة: سوف نقصر الحديث على بعض الأمور التي عرضها الحداثويون لسلب البعد التشريعي عن السنة الشريفة، ومن... إقرأ المزيد

الوظيفة النبوية برؤية حداثوية(1)

الوظيفة النبوية برؤية حداثوية(1)     من الشبه التي أثارها الحداثويون حول السنة الشريفة وتمسكوا بها من أجل عدم الاستناد إليها نفي البعد التشريعي عنها، فلا تعدّ السنة مصدراً من مصادر التشريع، وإنما ينحصر التشريع في خصوص القرآن الكريم فقط.... إقرأ المزيد

السنة الشريفة بين التدوين والوضع

السنة الشريفة بين التدوين والوضع     قال تعالى:- (يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول). تمثل السنة الشريفة المصدر الثاني من مصادر التشريع الإسلامي بعد القرآن الكريم، وقد أوجب ذلك العناية والاهتمام بها عند المسلمين، ومع ما لها من... إقرأ المزيد

قـــــراءة في نصوص العرض

قـــــراءة في نصوص العرض     قال أبو عبد الله الصادق(ع): ما لم يوافق من الحديث القرآن فهو زخرف[1]. ما هو المعيار الذي يعتمد عليه في القبول برواية من الروايات؟ هل يكفي مجرد كونها معتبرة سنداً للاعتماد عليها والاستناد إليها، مع... إقرأ المزيد

التوقعات من الدين(2)

التوقعات من الدين(2)   قال تعالى:- (فأقم وجهك للدين حنيفاً فطرة الله التي فطر الناس عليها) كان الحديث حول ما يتوقعه الإنسان من الدين، وقد تحدثنا في البحث السابق ضمن محورين، تعرضنا في المحور الأول لتعريف الدين، وذكرنا تعريفين، وتعرضنا... إقرأ المزيد

التوقعات من الدين (1)

التوقعات من الدين (1)   قال تعالى:- (وما أمروا إلا ليعبدوا الله له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة). عندما يكون الحديث عن الدين تأتي مجموعة من التساؤلات، ومن أهمها: ماذا نتوقع من الدين، وهل تنحصر الحاجة... إقرأ المزيد