مسائل متفرقة

لا تعليق
مسائل و ردود
0
0

س: ما هو قولكم في صحة ما يذكر من أنه لا توجد عندنا رواية صحيحة تفيد أن الزهراء(ع) سيدة نساء العالمين؟

ج: إن المراجع للمصادر الحديثية للفريقين يجد روايات عديدة جداً تتحدث عن كون مولاتي الزهراء(ع) سيدة نساء العالمين من الأولين، والآخرين، ولا يبعد أن النصوص المذكورة متواترة إجمالاً على أقل التقادير، فلا تحتاج دراسة سندية. وقد ذكر السيد المرتضى(ره) أن إجماع الإمامية منقعد على أنها أفضل نساء العالمين، ولا ينحصر ذلك في علمائنا، بل نص على ذلك غير واحد من علماء العامة،.

هذا ويمكن الرجوع لموسوعة شيخنا المجلسي غواص بحار الأنوار(ره) في المجلد الثالث والأربعين، في الصفحة السادس والعشرين، وغيره من المصادر الحديثية، والله العالم.

س: غاب زوج امرأة في الحرب، وأكد لها الموجودون معه في جبهة القتال بأنه قد مات، فأعتدت عدة الوفاة منه، ثم تزوجت، وأنجبت أولاداً من زوجها الثاني، إلا أنه بعد مدة عاد الزوج الأول، فما هو حكم زواجها الثاني، وهل تبقى على زوجية الزوج الثاني؟

ج: لما عاد الزوج الأول، ولم تنقطع علقة الزوجية بينهما، إلا بتوهم الوفاة وقد ثبت خلافه بعوده، فلا زالت زوجة للأول، وبالتالي تستبرئ من الزوج الثاني، ثم تعود للزوج الأول، ويعامل أبنائها من الزوج الثاني أبناء شبهة، وهم أبناء شرعيون، والله العالم.

س: ما هو حكم الاستماع للموسيقى الموجودة في الأناشيد الإسلامية، خصوصاً وأن بعض طلبة العلوم الدينية يشخص حرمتها؟-وفقاً لفتاوى السيد السيستاني-

ج: إذا كانت الموسيقى المذكورة مناسبة لمجالس اللهو واللعب، فلا يجوز الاستماع لها، وإلا فلا إشكال في ذلك، وإن كان الأفضل للإنسان المؤمن اجتناب الاستماع إلى مطلق الموسيقى خصوصاً التي تكون مورداً لاشتباه الحرمة فيها، والله العالم.

س: هل يجب الخمس في زكاة الفطرة؟-وفقاً لفتاوى السيد السيستاني-

ج: تارة يكون إخراج زكاة الفطرة من أموال مضى عليها حول أو أكثر، فلا إشكال في لزوم دفع الخمس حينئذٍ، لكنه ليس إخراجاً له من زكاة الفطرة، وإنما هو إخراج له من الأموال التي تعلق بها الخمس. وأخرى يكون دفع زكاة الفطرة من أموال لم يمض عليه الحول، فلا إشكال في عدم وجوب الخمس في هذه الأموال، وبالتالي لا يكون في زكاة الفطرة خمس، والله العالم.

س: هل يجوز للزوج أن يشترط على زوجته إسقاط حقها في النفقة على أن يسمح لها بممارسة العمل، وكذا هل يجوز له أن يشترط عليها أن تتحمل عه شئياً من نفقات الأسرة شريطة السماح لها بممارسة العمل، أم لا؟

ج: لما كانت النفقة من الحقوق وهي تفرق عن الأحكام في كونها مما يقبل الاسقاط، فلا إشكال في جواز اشتراط ذلك، فإذا قبلت به الزوجة مضى الشرط المذكور، وإلا فلا. كما يجوز له أن يشترط عليها مشاركته في القيام بنفقة العائلة، فإن قبلت بذلك تعين الشرط، وإلا فلا، والله العالم.

س: هل يجوز الدخول إلى صالة الأفراح قد بنيت على أرض مغصوبة؟
ج: إذ أحرز أن الصالة مبنية على ارض مغصوبة، فلا يجوز الدخول إليها، والله العالم.

س: من أين يلبس المكلف الإحرام إذا نزل في مطار جدة؟

ج: مسألة الإحرام من جدة مسألة خلافية بين علمائنا، ذلك أن بعضهم يعتبر جدة منطقة واقعة قبل الميقات، وبالتالي يجيز أن يحرم المكلف منها بالنذر، أو يحرم منها بالمحاذاة بناءً على الالتـزام بالمحاذاة لكافة المواقيت، أما من بنى على انحصار المحاذاة في خصوص مسجد الشجرة، أو بنى على أن جدة واقعة بعد الميقات، فلا يجوز الإحرام من مطارها، بل وظيفته الإحرام من الطائرة، أو قبل صعودها، والله العالم.

س: سمعت من بعضهم أنه لابد من قراءة البسملة في سورة الفاتحة مرتين في الصلاة، وبرر ذك بأنها جزء منها، فما مدى صحة ذلك؟

ج: لا خلاف بين علمائنا في كون البسملة جزء وآية من سورة الفاتحة، وأنه لابد من قراءتها في الصلاة، إلا أن ذلك لا يستتبع الاتيان بها مرتين، بل إن الاتيان بها مرة واحدة يحقق جزئيتها، وأنها آية من آياتها، والله العالم.

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة