الجفاف الروحي (11)

النموذج الرابع: الصلاة على محمد وآل محمد: من أفضل الأذكار وأكثرها بركة وفيوضات ربانية، الصلاة على محمد وآل محمد(ص)، وهو من الأدعية المباركة التي ورد التأكيد عليها كثيراً في الآيات والروايات. ومن معطيات هذا الذكر أنه يجعل الإنسان الملتـزم بالإتيان... إقرأ المزيد

العمل الصالح (2)

قال تعالى:- (أجعلتم سقاية الحاج وعمارة المسجد الحرام كمن آمن بالله واليوم الآخر وجاهد في سبيل الله لا يستوون عند الله والله لا يهدي القوم الظالمين)[1]. مدخل: كنا قد تحدثنا حول العمل الصالح عند المذاهب المختلفة، فأشرنا للعمل الصالح عند... إقرأ المزيد

محكمة الضمير

قال تعالى:- (ولا أقسم بالنفس اللوامة)[1]. مدخل: ابتدأت هذه السورة المباركة سورة القيامة بقسمين،ثانيهما الآية التي افتتحنا بها المقام،وكان قبلها القسم بيوم القيامة. ونحتاج في البداية أن نتعرف العلاقة والرابطة الموجودة بين القسمين،حيث أن معرفة ذلك تعيننا على معرفة المراد... إقرأ المزيد

الجفاف الروحي (12)

النموذج الخامس: تسبيح السيدة الزهراء: يعرف المؤمنون، بل الكثير من المسلمين أن هناك تسبيحاً يسمى بتسبيح السيدة الطاهرة فاطمة الزهراء(ع)، ومنشأ تسمية هذا التسبيح بهذه التسمية كما يحدثنا بذلك أمير المؤمنين(ع) أن الزهراء(ع) كانت تمارس خدمات البيت، فقال(ع): كانت عندي... إقرأ المزيد

العمل الصالح (3)

قال تعالى:- (أجعلتم سقاية الحاج وعمارة المسجد الحرام كمن آمن بالله واليوم الآخر وجاهد في سبيل الله لا يستوون عند الله والله لا يهدي القوم الظالمين)[1]. مدخل: لا زال كلامنا مستمراً في بيان المقومات للعمل الصالح من وجهة النظر الإسلامية،... إقرأ المزيد

العادات بين السلب والإيجاب

قال أمير المؤمنين(ع):غالبوا أنفسكم على ترك العادات،وجاهدوا أهواءكم تملكوها[1]. لا يخفى على أي أحد يعيش في الأوساط الاجتماعية،ما للعادات من دور في حياة الناس،بغض النظر عن كون ذلك الدور إيجابياً،أو سلبياً. كما لا يخفى على أحد أن للجوانب الإيجابية أو... إقرأ المزيد

علي مع الحق

قال النبي علي مع الحق والحق مع علي يدور معه حيثما دار . يتعرض النبي الأكرم في هذه المقالة إلى بيان ملازمة دائمية بين طرفين هما علي والحق. ومن المعلوم أن الحق الذي يتحدث عنه ليس أي حق ليتصور أن... Read more »

إقرأ المزيد

الصديقون والشهداء

قال تعالى:- (والذين آمنوا بالله ورسله أولئك هم الصديقون والشهداء عند ربهم لهم أجرهم ونورهم والذين كفروا وكذبوا بآيتنا أولئك أصحاب الجحيم)[1]. مدخل: من الأساليب الواضحة في القرآن الكريم، أسلوب المقابلة، بمعنى أن القرآن يستعرض نموذجين متغايرين، في المنهج تارة،... إقرأ المزيد

المال وسيلة أم هدف

قال تعالى ) واضرب لهم مثلاً رجلين جعلنا لأحدهما جنتين من أعناب وحففناهما بنخل وجعلنا بينهما زرعاً.كلتا الجنتين ءاتت أكلها ولم تظلم منه شيئاً وفجرنا خلالهما نهراً.وكان له ثمر فقال لصاحبه وهو يحاوره أنا أكثر منك مالاً وأعز نفراً([1]. لما... إقرأ المزيد

الأخسرون أعمالاً

قال تعالى:- (قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالاً.الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعاً[1]. مدخل: استخدم القرآن منهجاً خاصاً في طرح القضايا التغيـيرية للإنسان،بحيث عرض عدة مفاهيم من واقع حياة الإنسان لكن لا بالنحو الذي يفهمه الإنسان... إقرأ المزيد

سلطنة الإنسان على ما يملك

قال النبي الأكرم محمد(ص): الناس مسلطون على أموالهم. مدخل: امتاز الدين الإسلامي الحنيف على بقية الأطروحات الدينية والقوانين الوضعية بعدة مميزات، من أهمها كونه ينسجم مع الفطرة البشرية، ويتوافق مع الارتكازات العقلائية. وهذا الانسجام مع الفطرة البشرية، والتوافق مع الارتكاز... إقرأ المزيد

اليقظة

إن المستفاد من نصوص كثيرة عندنا آيات وروايات أن الله سبحانه وتعالى خلق الإنسان من أجل غاية وهدف ألا وهو تحقق العبادة الحقة الخالصة له عز وجل المستندة إلى المعرفة الشرعية به سبحانه وبأسمائه وصفاته ومتى ما تحقق للإنسان ذلك... إقرأ المزيد