المال وسيلة أم هدف

قال تعالى ) واضرب لهم مثلاً رجلين جعلنا لأحدهما جنتين من أعناب وحففناهما بنخل وجعلنا بينهما زرعاً.كلتا الجنتين ءاتت أكلها ولم تظلم منه شيئاً وفجرنا خلالهما نهراً.وكان له ثمر فقال لصاحبه وهو يحاوره أنا أكثر منك مالاً وأعز نفراً([1]. لما... إقرأ المزيد

الأخسرون أعمالاً

قال تعالى:- (قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالاً.الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعاً[1]. مدخل: استخدم القرآن منهجاً خاصاً في طرح القضايا التغيـيرية للإنسان،بحيث عرض عدة مفاهيم من واقع حياة الإنسان لكن لا بالنحو الذي يفهمه الإنسان... إقرأ المزيد

سلطنة الإنسان على ما يملك

قال النبي الأكرم محمد(ص): الناس مسلطون على أموالهم. مدخل: امتاز الدين الإسلامي الحنيف على بقية الأطروحات الدينية والقوانين الوضعية بعدة مميزات، من أهمها كونه ينسجم مع الفطرة البشرية، ويتوافق مع الارتكازات العقلائية. وهذا الانسجام مع الفطرة البشرية، والتوافق مع الارتكاز... إقرأ المزيد

اليقظة

إن المستفاد من نصوص كثيرة عندنا آيات وروايات أن الله سبحانه وتعالى خلق الإنسان من أجل غاية وهدف ألا وهو تحقق العبادة الحقة الخالصة له عز وجل المستندة إلى المعرفة الشرعية به سبحانه وبأسمائه وصفاته ومتى ما تحقق للإنسان ذلك... إقرأ المزيد

حركة المنهج في الواقع

قال تعالى: ((لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين. إنما ينهاكم الله عن الذين قاتلوكم في الدين وأخرجوكم من دياركم وظاهروا على إخراجكم أن تولوهم ومن... إقرأ المزيد

كيف نقرأ النهضة الحسينية (1)

إن الفترة الزمنية التي تمتد من يوم أن أعلن أبو عبد الله الحسين(ع) رفضه لبيعة يزيد بن معاوية، في مجلس والي المدينة الوليد بن عتبة في ذلك الوقت، إلى اليوم الذي التقى فيه الإمام الحسين(ع) بالحر بن يزيد الرياحي، وقد... إقرأ المزيد

آثار المعاصي والذنوب

من كلام لأمير المؤمنين(ع)في دعاء كميل قال:فأسألك أن لا يحجب عنك دعائي سوء عملي. مدخل: إن الذنوب التي يرتكبها الإنسان دونما التفات منه،تعود عليه بالعديد من الأمور السلبية،وتـترك الكثير من الآثار التي لو التفت الإنسان المذنب إليها لما أقدم على... إقرأ المزيد

الشهيد والشهادة

قال تعالى : ((ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون * فرحين بما آتهم الله من فضله ويستبشرون بالذين لم يلحقوا بهم من خلفهم ألا خوف عليهم ولا هم يحزنون * يستبشرون بنعمة من... Read more ...

إقرأ المزيد

كيف نقرأ النهضة الحسينية (2)

تبين لنا مما تقدم أنه لا يمكن لنا أن نقرأ النهضة الحسينية قراءة واعية من دون ملاحظة العناصر أو النقاط الثلاث التي قدمناها، وهي: 1-معرفة هوية المخاطب في النصوص الصادرة عن الإمام(ع) في تلك الفترة. 2-النظر إلى تلك النصوص كوحدة... إقرأ المزيد

الجفاف الروحي (1)

مدخل: تواجه الروح الإنسانية في حركتها التكاملية للوصول إلى الكمال عدة مستويات: الأول: الاستنفار الروحي، ونعني به أقصى درجات النشاط الروحي. الثاني: النشاط الروحي، وهو الحيوية والفاعلية الروحية. الثالث: الجفاف الروحي، وهو الركود والخمول والكسل الروحي. الرابع: الشلل الروحي، ونعني... إقرأ المزيد

قراءة في دعاء كميل

لا ينكر أحد ما للدعاء من قيمة وأهمية في حياة الفرد والمجتمع في الناحية البنائية للمنهج السلوكي وهذا هو ما حدى بمدرسة أهل البيت إلى السعي بمحاولة جعل الدعاء مدرسة تربط الإنسان بالحياة وتربط الحياة بالله سبحانه وتعالى وتؤكد المفهوم... إقرأ المزيد

الجفاف الروحي (2)

السبب الثالث: الأكل الحرام أو المشتبه بالحرام: إذ يعدّ أحد أسباب الجفاف والكسل الروحي الأكل الحرام أو الأكل من الأطعمة المشتبهة بالحرام، فقد ورد في الحديث عن النبي(ص) قال: يا علي من أكل الحرام أسود قلبه، وضعفت نفسه، وقلت عبادته،... إقرأ المزيد