الوطن الشرعي

إن إنقطاع السفر بالمرور بالوطن ووجوب الإتمام معه في الجملة مجمع عليه، وبه صرحت الأخبار المستفيضة. بل لعله من الضروريات. ولا فرق في ذلك بين المجتاز وغيره نزل منـزله أم لم ينـزل، بل مفاد النصوص هو قاطعيته للواصل للبلد مطلقاً.... إقرأ المزيد

الدخول بالصغيرة (1)

[size=6][/size] [font=arial]المشهور بين الأصحاب على ما قيل، أن الزوج لو دخل بزوجته الصغيرة التي لم تبلغ تسع سنين، فأفضاها، حرم عليه وطئها مؤبداً، لكنها لا تخرج من حبائله. وقد خالف في هذه المسألة بعض الأصحاب(رض)، فحكموا بعدم الحرمة الأبدية عليه... إقرأ المزيد

اعتبار حد الترخص في الإياب

لا إشكال ولا خلاف في أعتبار حد الترخص في الإياب كما هو في الذهاب إنما الكلام بين الأصحاب (رض) في تحديده وبيان ميزانه في الإياب كما هو في الذهاب. فالمشهور أنه يتحقق بما يتحقق به الذهاب فقالوا بالإكتفاء بأحدهما، بل... إقرأ المزيد

الدخول بالصغيرة (2)

[size=6][/size] [font=arial]بعد هذا يقع الحديث ضمن فروع: الأول: الدخول بالصغيرة قبل بلوغها تسع سنين: مما لا خلاف فيه بين أصحابنا، بل عن غير واحد دعوى الإجماع عليه، أن لا يجوز وطء الزوجة ما لم تبلغ تسع سنين.[/font] ولا يخفى أن... إقرأ المزيد

اعتبار حد الترخص في التقصير

إعتبار الوصول إلى حد الترخص في القصر هو المشهور بين الأصحاب. ولم ينسب فيه خلاف إلا من علي بن بابويه لقوله بثبوت القصر بمجرد الخروج من المنـزل. ولا ريب في شذوذه فلا يعبأ به. وقد ذكر الأصحاب في تحديد ذلك... إقرأ المزيد

الدخول بالصغيرة (3)

[size=6][/size] هذا وفي مقابل هذه النصوص هناك ما رواه غياث بن إبراهيم عن جعفر عن أبيه عن علي(ع)، قال: لا توطأ الجارية لأقل من عشر سنين، فإن فعل فعيبت فقد ضمن[1]. [font=arial]ولا يخفى معارضتها لما تقدم من النصوص، حيث أن... إقرأ المزيد

المسافة الملفقة

لا ريب في أن النصوص الواردة في أن المسافر وظيفته القصر إذا قطع ثمانية فراسخ، ظاهرة أو نص في المسافة الامتدادية. فلو قطع المكلف ثمانية فراسخ، لكن تلفيقاً، بمعنى أنها ليست امتدادية، فهل يكون الحكم فيها هو عين الحكم فيما... إقرأ المزيد

الدخول بالصغيرة (4)

[size=6][/size] [font=arial]الفرع السادس: بقاء علقة الزوجية بينهما: إذا دخل بالصغيرة، وأفضاها، قلنا بأنه لا دليل على حرمتها عليه مؤبداً، وإن قلنا بحرمة الدخول بها في هذه السن، ومن ثمّ لا معنى للبحث في بقائها في حبائله من عدمه، ذلك لأن... إقرأ المزيد

السفر بعد دخول الوقت

إذا كان المكلف حاضراً في بلده، ودخل عليه وقت الصلاة وكان بإمكانه القيام بأدائها، لكنه لم يؤدها وسافر ولا زال الوقت باقياً، وأراد أن يأتي بالصلاة في السفر، فهل يصليها قصراً أم تماماً، وكذا لو كان المكلف مسافراً، ودخل عليه... إقرأ المزيد

حكم ما لا فلس له من الأسماك(1)

[size=6][/size] [font=arial]المعروف بين أصحابنا تقيـيد حلية السمك ليؤكل بما إذا كان له فلس، بل كاد أن يكون هذا الحكم متسالماً عليه بينهم، كما أن الأشهر هو حرمة ما لا فلس له من الأسماك.[/font] هذا وينبغي قبل التعرض لما ذكر في... إقرأ المزيد

حكم ما لا فلس له من الأسماك (2)

[font=arial][/font][size=6][/size] الدليل الاجتهادي: هذا ويمكن أن يتمسك بعمومات تصلح لأن تكون مرجعاً عند عدم تمامية الأدلة الخاصة: منها: قوله تعالى:- (قل لا أجد فيما أوحي إليّ محرماً على طاعم يطعمه إلا أن يكون ميتة أو دماً مسفوحاً أو لحم خنـزير…)[1].... إقرأ المزيد

حكم ما لا فلس له من الأسماك(3)

[size=6][/size] [font=arial]ومنها: قوله تعالى:- (يا أيها الناس كلوا مما في الأرض حلالاً طيـباً)[1]. وتقريب الاستدلال بها على المدعى، أن يقال: إن المراد من الحلال في الآية كما ذكره غير واحد من المفسرين، يعني الأمر المباح مقابل الأمر الممنوع والمحظور، والأمر... إقرأ المزيد