20 مارس,2019

مسائل وردت عن طريق تطبيق سماحة العلامة:

اطبع المقالة اطبع المقالة

☀️س: السلام جمعت اللعاب داخل فمي مثل الكرة لكي ابلعه لكن خرج شيء منه خارج شفتي للخد.. دون رغبة مني ثم سحبته لداخل فمي وبلعته بإرادتي ما حكم الصوم ؟؟؟

ج: الظاهر وجوب القضاء والكفارة والله العالم.

 
☀️س: المشكلة التي لا استطيع التغلب عليها *اشعر بالريق واللعاب اذا اردت ان ابلعه انه يسيل و يخرج لخارج الشفتين ثم يدخل لفمي * و احيانا اثناء الكلام او قراءة القران لساني يكون عليه لعاب على هيئة فقاعات و احسها تخرج خارج الشفتين *و كثيرا ما احس بشيء داخل فمي وعلى لساني مثل الشعيرات و التراب والجسيمات الصغيرة مما يضطرني ان ابصق طوال النهار وتتشقق شفتي و يخرج الدم منها و اظل في حالة عصبية سيئة ما الحل ؟ يعني ابلع ريقي (ومهما حسيت انه ب يسيل بره الشفتين و يدخل ) واظل ما اعتني و صومي صحيح ؟ مهما احسست انه يطلع لبره االشفتين و يدخل لحظة بلع الريق ؟؟؟ ومهما احسست بوجود شعيرات وجسيمات وتراب على لساني ؟؟؟

ج: بلع الريق حتى لو كان مجتمعاً في الفم ليس من المفطرات ولا يضر بصحة الصوم ولا يلزم على الصائم البصق كلما اجتمع ريقه في فمه والله العالم.

 
☀️س: في صلاة الجماعة عندما يقرأ الامام الفاتحة والسورة في الركعة الاولى والثانية من كل صلاة . هل يصح للمأموم ان يأتي بالسبحانيات في جميع الصلولات.

ج: إذا كانت الصلاة جهرية وسمع المأموم صوت الإمام ولو همهة وجب عليه الإنصات إليه، نعم لو لم يسمع صوته جاز له القراءة، وأما في الصلوات الإخفاتية فوظيفته الإشتغال بالتسبيح والله العالم.