اعتبار حد الترخص في الإياب

لا إشكال ولا خلاف في أعتبار حد الترخص في الإياب كما هو في الذهاب إنما الكلام بين الأصحاب (رض) في تحديده وبيان ميزانه في الإياب كما هو في الذهاب. فالمشهور أنه يتحقق بما يتحقق به الذهاب فقالوا بالإكتفاء بأحدهما، بل... إقرأ المزيد

الدخول بالصغيرة (2)

[size=6][/size] [font=arial]بعد هذا يقع الحديث ضمن فروع: الأول: الدخول بالصغيرة قبل بلوغها تسع سنين: مما لا خلاف فيه بين أصحابنا، بل عن غير واحد دعوى الإجماع عليه، أن لا يجوز وطء الزوجة ما لم تبلغ تسع سنين.[/font] ولا يخفى أن... إقرأ المزيد

اعتبار حد الترخص في التقصير

إعتبار الوصول إلى حد الترخص في القصر هو المشهور بين الأصحاب. ولم ينسب فيه خلاف إلا من علي بن بابويه لقوله بثبوت القصر بمجرد الخروج من المنـزل. ولا ريب في شذوذه فلا يعبأ به. وقد ذكر الأصحاب في تحديد ذلك... إقرأ المزيد

الدخول بالصغيرة (3)

[size=6][/size] هذا وفي مقابل هذه النصوص هناك ما رواه غياث بن إبراهيم عن جعفر عن أبيه عن علي(ع)، قال: لا توطأ الجارية لأقل من عشر سنين، فإن فعل فعيبت فقد ضمن[1]. [font=arial]ولا يخفى معارضتها لما تقدم من النصوص، حيث أن... إقرأ المزيد

المسافة الملفقة

لا ريب في أن النصوص الواردة في أن المسافر وظيفته القصر إذا قطع ثمانية فراسخ، ظاهرة أو نص في المسافة الامتدادية. فلو قطع المكلف ثمانية فراسخ، لكن تلفيقاً، بمعنى أنها ليست امتدادية، فهل يكون الحكم فيها هو عين الحكم فيما... إقرأ المزيد

الدخول بالصغيرة (4)

[size=6][/size] [font=arial]الفرع السادس: بقاء علقة الزوجية بينهما: إذا دخل بالصغيرة، وأفضاها، قلنا بأنه لا دليل على حرمتها عليه مؤبداً، وإن قلنا بحرمة الدخول بها في هذه السن، ومن ثمّ لا معنى للبحث في بقائها في حبائله من عدمه، ذلك لأن... إقرأ المزيد

السفر بعد دخول الوقت

إذا كان المكلف حاضراً في بلده، ودخل عليه وقت الصلاة وكان بإمكانه القيام بأدائها، لكنه لم يؤدها وسافر ولا زال الوقت باقياً، وأراد أن يأتي بالصلاة في السفر، فهل يصليها قصراً أم تماماً، وكذا لو كان المكلف مسافراً، ودخل عليه... إقرأ المزيد

الدخول بالصغيرة (5)

[size=6][/size] [font=arial]الفرع الثامن: إذا مات مفضي الصغيرة قبل موتها: فهل تبقى الدية ثابتة في ذمته، فتكون مثلها مثل بقية الديون الملزم بأدائها، أم أنه يقال بسقوطها، فلا يخرج شيء من تركته؟…وجهان:[/font] يشهد للوجه الأول، ما عرفته من أن ثبوت الدية... إقرأ المزيد

سن البلوغ في الذكر (1)

المعروف بين أصحابنا أن الذكر يلزم بالتكاليف الإلهية متى تحققت إحدى العلامات الدالة على حصول البلوغ بالنسبة إليه، وهي على نحوين، علامات مشتركة، وعلامات مختصة، ومن العلامات المختصة بلوغ الذكر بالسن، وقد حدد المشهور ذلك بإكماله خمسة عشر سنة هلالية،... إقرأ المزيد

الفحص في الشبهات الموضوعية

[size=6][/size] من المسائل المعروفة بين الأصحاب مسألة الفحص في الشبهات الموضوعية، وجريان الأصول المؤمنة من عدمه. ولا يخفى أن هذا البحث يجري في غير واحد من المسائل الفقهية، إذ يجري في باب الطهارة، فيبحث عن لزوم الفحص عن الطهارة والنجاسة،... إقرأ المزيد

صيام يوم عاشوراء (1)

وقع الخلاف بين أصحابنا في صيام يوم عاشوراء على ثلاثة أقوال: الأول الحكم بحرمة صيام يوم عاشوراء، وقد أختار هذا القول كل من: غواص بحار الأنوار العلامة المجلسي(قده)، وكذا المحدث البحراني(قده) في كتابه الحدائق. الثاني: البناء على كراهة صيام يوم... إقرأ المزيد

عدم اعتبار الرجوع ليومه في القصر في المسافة الملفقة

[size=6][/size] [font=arial]المعروف أنه لا فرق في الحكم بلزوم التقصير بين كون المسافة المقطوعة مسافة امتدادية، أم مسافة تلفيقية، إذ الحكم في كليهما واحد، سواء بنينا على أن هناك موضوعين مستقلين للحكم بلزوم التقصير، أم بنينا على أن الموضوع واحد له... إقرأ المزيد