الأذان والإقامة

الأذان والإقامة   هناك بعض الأعمال لها جملة من الآثار التكليفية والوضعية، ويقصد من الآثار التكليفية، ترتب الثواب أو العقاب على الاتيان بها، لكون العمل واجباً أو مستحباً، أو حراماً أو مكروهاً، ويقصد من الآثار الوضعية، مجموعة من المنافع الدنيوية... إقرأ المزيد

كيفية سجود السهو

كيفية سجود السهو   تجب سجدتا السهو على المكلف في بعض حالات الخلل الحاصل في الصلاة، وقد اتفق الفقهاء على كيفية أداءهما إجمالاً، وهي سجدتان متواليتان يأتي بهما عقيب الصلاة مباشرة. نعم قد وقع الخلاف بينهم في ما يعتبر فيهما... إقرأ المزيد

التيمم لضيق الوقت

التيمم لضيق الوقت   من الموارد المذكورة في كلمات الفقهاء لمشروعية التيمم للمكلف وتركه للطهارة المائية، ما إذا ضاق الوقت عن أداء الصلاة في وقتها المقرر لها كأداء صلاة الفجر قبل طلوع الشمس مثلاً، ولذلك صورتان: الأولى: أن يستلزم استعمال... إقرأ المزيد

صلاة الرجل والمرأة

صلاة الرجل والمرأة   نص الفقهاء على بطلان صلاة الرجل والمرأة إذا كانا متحاذيـين أو كانت المرأة متقدمة على الرجل، من دون أن يفصل بينهما مسافة مقدرة، وهذا يعني أن من الشروط المعتبرة في صلاة كل منهما في الفرضين المذكورين... إقرأ المزيد

مقاطعة الغائبين عن المسجد

مقاطعة الغائبين عن المسجد   من المستحبات المؤكدة التي ذكرها الفقهاء، وحثت عليها الروايات الشريفة التردد على المساجد وأداء الصلاة فيها، فقد جاء عن النبي الأكرم محمد(ص) أنه قال: من مشى إلى مسجد من مساجد الله فله بكل خطوة خطاها... إقرأ المزيد

اجتماع الإمام والمأمومين

اجتماع الإمام والمأمومين   من الشروط المعتبرة في صحة صلاة الجماعة تحقق الاقتداء من المأموم بالإمام من بداية الصلاة إلى نهايتها، ولا يصدق ذلك عرفاً إلا حال كونهم مجتمعين في مكان واحد غير متفرقين. وبسبب عدم صدق الاجتماع لم يصح... إقرأ المزيد

صلاة العيد

صلاة العيد  صلاة العيد من المستحبات في عصر الغيبة المظلمة ولا يختص استحبابها بأداءها في المساجد، بل يستحب أداءها في المنزل أيضاً، ويستحب الاتيان بها جماعة ولو في المنزل.  ويتحمل الإمام فيها القراءة عن المأمومين ويلزمه الخطبتين على الأحوط وجوباً... إقرأ المزيد

انقطاع عنوان كثير السفر

انقطاع عنوان كثير السفر   لا ينقطع عنوان كثير السفر عمن كان متصفاً به بمجرد بقائه في بلده مدة زمنية وإن طالت كخمسة أشهر ما دام عازماً على الاستمرار على ما كان عليه من السفر الدائم، وإنما ينتفي عنه العنوان... إقرأ المزيد

التقية في ما يسجد عليه

  التقية في ما يسجد عليه   من الشروط المعتبرة في صحة الصلاة السجود على ما يصح السجود عليه، وقد خصه الفقهاء بالأرض وما أنبتته من غير المأكول والملبوس. وقد يحصل أن لا يتمكن المكلف من السجود على ما يصح السجود عليه، إما لفقده قبل الصلاة أو أثناءها، أو لتقية. سواء كانت التقية تقية ...

إقرأ المزيد

حدود متابعة المأموم للإمام

حدود متابعة المأموم للإمام   اعتبر الفقهاء(رض)، على المأموم متابعة الإمام في الأفعال، فلا يجوز له سبقه والتقدم عليه، وإن اختلفوا في أن المتابعة واجب شرطي تبطل الجماعة بالإخلال به متعمداً، أو أنها واجب تعبدي لا يضر الإخلال به بصحة... إقرأ المزيد

قضاء الأجزاء المنسية

قضاء الأجزاء المنسية   لا خلاف بين الفقهاء في بطلان صلاة من ترك جزءاً من أجزاء الصلاة متعمداً، كما لا خلاف بينهم في بطلان صلاة من ترك ركناً من أركانها سهواً ونسياناً. كما أنهم اتفقوا على عدم بطلان صلاة من... إقرأ المزيد

التخيير في الحائر الحسيني

التخيير في الحائر الحسيني   نص الفقهاء على أن هناك أماكن يتخير فيها المسافر بين القصر والتمام، فإن شاء أن يصلي فيها قصراً صلى وإن شاء أن يصلي فيها تماماً، بل يمكنه أن يصلي فريضة قصراً وفريضة تماماً. نعم التمام... إقرأ المزيد