29 مارس,2024

مسائل متفرقة 3

اطبع المقالة اطبع المقالة

س: أنا أحد الطلاب الذين يدرسون في الرياض، وأنزل إلى القطيف أسبوعياً نهاية الأسبوع، وقد دخل شهر رمضان، ولم أنوِ الإقامة فكيف الأمر بالنسبة إلى الصيام؟…
-وفقاً لفتاوى السيد الخامنئي-

ج: إذا لم تنو الإقامة فلا يصح منك الصيام في الرياض على الأحوط وجوباً، ومقتضى أن تنوي الإقامة هو أن تبقى في الرياض مثلاً مدة عشرة أيام، نعم يمكنك أن ترجع في هذا الاحتياط إلى الشخص الأعلم بعد مرجعك الذي يرى أن الطالب يكون مكان دراسته بحكم الوطن له فيصلي فيه تماماً، ويصوم، والله العالم.

س: أريد أن أسأل عن الخمس؟…
ج: لقد تعرضنا للحديث عن الخمس بصورة مفصلة في الزاوية في الفقهية تحت الرابط التالي:

كما تعرضنا إلى بعض الدروس الفقهية المتعلقة بالخمس، وسوف نسعى إلى إكمالها إن شاء الله، تحت الرابط التالي:

دروس فقهية في الخمس

س: أنا موظف يقتطع من راتبي شهرياً مبلغ معين يذهب إلى التأمينات الاجتماعية، فإذا حال الحول فهل يتعلق به الخمس أو لا؟…-وفقاً لفتاوى السيد السيستاني-
ج: ما دام المبلغ لم يستلم فلا يتعلق به الخمس، لكن متى تم استلامه فإنه يتعلق به الخمس، والله العالم.

س: إذا حدثت عملية لواط بين شخصين، فهل يجوز إيقاع الزواج بين كل واحد منهما وأخت الآخر، في الفرضين التاليـين:
الأول: أن يكون الفاعل والمفعول كلاهما بالغاً؟…-وفقاً لفتاوى السيد محمد سعيد الحكيم-
ج: إن هذا العمل لا ينشر حرمة، وبالتالي لا مانع من حصول الزواج بينهم، والله العالم.

س: إذا كان الفاعل بالغاً والمفعول به غير بالغ؟… –وفقاً لفتاوى السيد محمد سعيد الحكيم-
ج: أما بالنسبة للمفعول فيه، فيمكنه أن يتزوج بأخت الفاعل، لكن الفاعل لا يجوز له الزواج من أخت المفعول فيه إذا أوقب، والله العالم.

س: ما هو الفرق بين الخمس والزكاة، وهل تعمل الشيعة بالزكاة؟…-وفقاً لفتاوى السيد السيستاني-
ج: يعتبر الخمس والزكاة موردان من الموارد المالية في الفقه الإسلامية، ويخـتلف كل واحد عن الآخر من خلال ما يعتبر فيه دون الآخر.
أما الزكاة: فيعتبر فيها أن تكون في أشياء محدودة، وهي أمور تسعة مذكورة في الرسائل العملية، كما يعتبر فيها مضي الحول، مضافاً إلى بلوغ مقدار النصاب فيما تجب الزكاة فيه.
وأما الخمس، فإنه يتفق مع الزكاة في بعض الأمور ويخـتلف في أمور أخرى، فما يجب فيه الخمس عبارة عن أشياء سبعة محددة، ويعتبر في بعضها بلوغ النصاب، كما يعتبر فيها مضي الحول، ويعتبر في بعضها الآخر الزيادة على المؤونة كما هو مفصل في محله.
ثم إنه متى توفرت الشروط المعتبرة لتعلق الزكاة بما تجب الزكاة فيه، فإنه يجب على الشيعي أن يخرج زكاة ذلك المال، والله العالم.

س: ما هي قصة عبس وتولى؟…
ج: كان النبي الأكرم محمد(ص) يدعو كفار قريش للإسلام والإيمان بالله سبحانه وتعالى رباً لا شريك له، وكان بين الحاضرين رجل من بني أمية، إذ أقبل ابن أم مكتوم فصار يسأل الرسول الأكرم(ص) فساء ذلك الرجل الأموي، وامتعظ وبان ذلك في وجهه، فنـزلت السورة، والله العالم.

س: إذا تزوجت المرأة من رجل يقلد مرجعاً غير مرجعها، فهل يجب عليها أن تقلد المرجع الذي يقلده هو؟…-وفقاً لفتاوى السيد الخامنئي-
ج: لا يجب عليها ذلك، لأن مسألة التقليد يعتبر فيها توفر مجموعة من الشروط متى توفرت صار لزاماً على الإنسان تقليده، والله العالم.

س: بعض النساء، وخصوصاً كبار السن إذا ارتفع صوت المؤذنين بالآذان يسارعون إلى تغطية رؤوسهم بحجاب، ويعللوا ذلك بأن الملائكة ترميهم بالحجارة، فهل هذا صحيح؟…-وفقاً لفتاوى السيد السيستاني-
ج: ليس لهذا الكلام أثر من الصحة، نعم ربما تكون غايتهم من ذلك القيام بالحجاب والستر عن الملائكة، والله العالم.

س: كثيراً ما أسمع استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان، وما شابه ذلك، فما معنى ذلك؟…
ج: هذه رواية وارد عن المعصومين(ع) ومفادها أنه ينبغي على الإنسان أن يكون حذراً في أدائه لأموره وقيامه ببعض المتعلقات الخاصة به، خصوصاً وأنه ربما أصيب بالحسد، أو بعرقلة بعض المقدمات التي توصله لقضاء حوائجه، والله العالم.

س: ما حكم لبس الحلي المنقوش عليه لفظ الجلالة أو أسماء أحد المعصومين(ع)؟…-وفقاً لفتاوى السيد السيستاني-
ج: إذا كانت لا تحصل الملامسة لتلك الأسماء، فلا إشكال في ذلك، والله العالم.

س: إذا داعب الرجل زوجته، وأنزلت ماء قليلاً كان أو كثيراً، فهل يجب عليها الغسل؟…-وفقاً لفتاوى السيد السيستاني-
ج: إذا انطبق على الماء الخارج منها أنه مني المرأة فيجب عليها الغسل، والله العالم.