29 مارس,2024

صحيفة جهينة/ ‏الشيخ العبيدان يناقش أسباب «الحياة الزوجية السعيدة»

اطبع المقالة اطبع المقالة

الشيخ العبيدان يناقش أسباب «الحياة الزوجية السعيدة» – جهينة الإخبارية

جهينة الإخبارية انتصار آل تريك – القديح
‏استضافت لجنة الزواج الميسر بجمعية مضر الخيرية في القديح الشيخ محمد العبيدان في أمسية بعنوان «كيف نبنى حياة زوجية سعيدة».‏وتطرق الشيخ العبيدان في الأمسية التي أفيمت مساء أمس السبت الى عدة نقاط منها «بيان أهمية العلاقات الأسرية»، مؤكداً على أنها العنصر الأساس في نجاح المجتمع أو فشله.‏و بين أن الهدف من الأسرة عند علم الاجتماع هو سعي الإنسان لتوفير ملجأ يسكن إليه وتربية الجيل الجديد، ذاكراً أسباب الاضطرابات الأسرية قبل مجئ الإسلام.

 

وبين اطروحة الإسلام للأسرة وأنها عبارة عن مجموعة من الضوابط التي تكفل للأسرة النجاح والاستقرار، مشيراً إلى أن هذه الضوابط تعتمد على مبدأ المساواة في الحقوق ومبدا القانون الإسلامي.

وأوضح أن مبدأ القانون الإسلامي يتألف من الإدارة والتنظيم العائلي بالإضافة إلى الحقوق والواجبات، مستشهد اً على ذلك بايات من القرآن الكريم.

 

‏واكد على أن كل ادارة تحتاج إلى قائد ومدير ومسؤول وهو دور منوط بالرجل حي جعل قواما على الأسرة، لافتاً أن ذلك لا يعني تجاهل دور المرأة كونها تعتبر شريكة الرجل في اتخاذ قرارات الأسرة.

‏وقال في حديثه أن الناس بالنسبة إلى الحقوق والواجبات بين إفراط وتفريط، مضيفاً أن هناك نشوزا بالنسبة للرجل وللمرأة.

 

وأرجح أن سبب نشوز الرجل إلى امرين هما عدم استعداد الرجل لزوجته من نظافة وتزين، والامر الثاني هو هروب الزوج من المنزل بعيدا مما يسبب المشاكل الأسرية.

‏ وفسر بعض المشاكل الأسرية ومن ضمنها ظاهرة فقدان السعادة في الأسرة وانتشار الطلاق خاصة في فترة الخطوبة، مؤكداً على أن اهم أسباب الانفصال والطلاق هو الثقافة الخاطئة المستمدة من المسلسلات والبرامج الاجنبيةو فقدان الموجه الناصح الحكيم في الأسرة.

 

وذكر في الختام حلولا لما يحدث من المشاكل الأسرية من ضمنها اتخاذ العدل والإحسان والتقوى من الطرفين والصبر من كل المتزوجين على الأكثر والعفاف بين الطرفين.