29 مارس,2024

مسائل متفرقة 2

اطبع المقالة اطبع المقالة

س: أنا شخص مبتلى بكثرة الشك والوسواس، فبعد الفراغ من غسل الجنابة أشك في تحقق الغسل مني تارة، وأخرى أشك في أن ما صدر مني من الغسل صحيح أو لا، فهل أرتب أثراً على هذا الشك، فأعيد الغسل؟…-وفقاً لفتاوى السيد السيستاني-

ج: بعد الفراغ من العمل، لا ينبغي الاعتناء بالشك، خصوصاً وأن منشأ الشك ليس إلا وسوسة الشيطان، فعليك أن لا تمكن الخبيث من نفسك، والله العالم.

س: هل يعتبر في إجراء عقد المتعة وجود الشهود، أو أنه يكفي أن تقع الصيغة بين الزوجين، مع الاتفاق على المهر وتحديد المدة؟…-وفقاً لفتاوى الشيخ التبريزي والسيد السيستاني-

ج: من المسائل التي يفترق فيها الشيعة الإمامية(أعلى الله كلمتهم وأنار برهانهم) عن العامة أنه لا يعتبر في عقد النكاح بقسميه الدائم والمنقطع الإشهاد، وإنما يعتبر الإشهاد في الطلاق، بينما يعتبر العامة الإشهاد في النكاح، ولا يعتبرونه في الطلاق.

وعلى هذا فإذا توفرت الشروط المعتبرة في عقد النكاح كفى إجراء الصيغة بين الزوجين من دون وجود شهود، والله العالم.

س: هل يجوز الاستمتاع بالبكر من دون إذن وليها؟…-وفقاً لفتاوى الشيخ التبريزي والسيد السيستاني-

ج: كلا العلمين(حفظهما الله) لا يجيزان الاستمتاع بالبكر من دون إذن وليها، نعم السيد السيستاني(دام ظله) يفصل في البكر المستقل بشؤون نفسها، فلا يعتبر إذن وليها، وبين ما ليست كذلك فيعتبر إذن وليها، والله العالم.

س: تزوجت برجل، وقد تم عقد النكاح الشرعي بيننا، لكنه لم يحصل الدخول بعدُ، وقبل حصول الزفاف بمدة قصيرة جداً وقع خلاف بيننا أدى إلى الطلاق، فهل يجب علي بعد حصول الطلاق أن أرجع له كامل المهر الذي دفعه إليّ، أو أرجع نصفه؟…

وهل أستحق نفقة طيلة فترة الخطوبة، وقبل تحقق الدخول؟…

وفي حال كون الطلاق خاضعاً لإرادتين نحن الاثنين أننا كلاً منا وصل إلى قناعة الانفصال، فهل يـبقى حكم المهر على حاله؟…

ج: لما لم يتحقق الدخول، ووقع الطلاق قبله، فلكِ نصف المهر، وللزوج الباقي، نعم لو حصل الدخول، فإن لك المهر بأكمله، والله العالم.

وأما بالنسبة لمسألة النفقة، فإنما تستحقها الزوجة نتيجة حصول التمكين منها إلى الزوج، ولما لم يحصل تمكين لأن الفرض عدم تحقق الدخول، فعليه لا تستحقين نفقة في فترة الخطوبة، نعم لو دفع للزوجة الزوج نفقتها في تلك الفترة كان ذلك من باب الهدية والهبة، والله العالم.

وأما إذا كان الطلاق خاضعاً لإرادة الزوجين، فإن كان بنحو الخلع من المرأة فعليها أن تدفع للزوج ما تخالع به نفسها، وإن كان طلاقاً فحكمه ما تقدم، نعم قد يكون بينهما تصالح على أن يقع الطلاق ويكون المهر بأكمله للزوج، فالنتيجة أن لا تستحق الزوجة شيئاً إذا قبلت بذلك، والله العالم.

س: هل يجوز النظر للفتاة التي أرغب في الزواج منها قبل العقد الشرعي، لرغبتي في اختيار زوجة المستقبل على وفق صفات وشروط خاصة؟…

ج: يفتي بعض الفقهاء بجواز النظر للفتاة التي يرغب الشخص في الزواج منها، وذلك بالنظر لبعض المواضع الخاص منها كشعرها وكفيها مثلاً، لكننا لا ننصح بذلك، إذ لا يأمن الإنسان الوقع في الفتنة، خصوصاً مع هذه الإغراءات التي توجه إلى الشباب، ولذا ننصح أن يعتمد الإنسان على بعض من يثق بهم من أهله وأقاربه في تشخصي حال المرأة، ومدى انطباق المواصفات التي يطلبها في الزوجة عليها، نسأل الله أن يصون شبابنا وشاباتنا عن الفتن والشهوات، آمين رب العالمين.

س: هل يجوز حفر قبور المسلمين التي بأجر؟…

ج: لا يجوز أخذ الأجرة على شيء من الواجبات، والله العالم.

س: أنا شخص مصاب بمرض السكر، وأشعر أحياناً بهبوط ورغبة في الأكل، مما يضطرني إلى الأكل بين الوجبات، لأنني أشهر برعشة ، وقد أصبت بهذا المرض قبل أربعة أشهر، والآن لا أعلم ماذا أفعل بالنسبة إلى الصيام في شهر رمضان، حيث لا أقدر على ترك الأكل؟…

ج: بناءاً على ما جاء في السؤال، فأنت ممن لا يطيق الصوم، فلا يجب عليك الصيام حينئذٍ، فعليك الإفطار وإخراج فدية، إطعام مسكين عن كل يوم، والله العالم.

س: هل يجب على الفتاة المخطوبة الخمس؟…-وفقاً لفتاوى السيد الخامنـئي-

ج: كل من كان لديه زيادة على مؤونته يتعلق بما زاد عنده الخمس، والله العالم.

س: هل يجوز الصلاة بثوب وقع في الخلاء، مع العلم بأن الخلاء ناشف من الماء؟…-وفقاً لفتاوى السيد الخامنئي-

ج: يعتبر في صحة الصلاة أن تكون بثوب طاهر، فإذا أحرزنا طهارة الثوب جازت الصلاة فيه، أما لو لم تحرز طهارته فلا يجوز إيقاع الصلاه فيه، وعليه لما كان الخلاء طاهراً ولم يتنجس الثوب، فلا مانع من إتيان الصلاة فيه، والله العالم.

س: ورد عن الرسول الأكرم(ص) أن من لم يستطع الزواج فعليه بالصيام، كيف يغني الصوم عن الرغبة الجنسية؟…

ج: يعتبر الصوم إحدى الوسائل الداعية إلى إضعاف الشهوة الجنسية عند الإنسان، خصوصاً إذا عاش الإنسان الصوم الحقيقي الذي يحقق من خلاله صوم الجوارح، فضلاً عن صيام البطن والفرج، ولا ريب أنه بهذا سوف يكون مشتغلاً بحلاوة اللقاء مع الله سبحانه وتعالى، ومشتغلاً عن التفكير في الشهوة الجنسية التي ستنطفئ تدريجياً، والله العالم.

س: هل يجوز الحديث مع شخص آخر أثناء غسل الجنابة؟…-وفقاً لفتاوى السيد السيستاني-

ج: نعم يجوز ذلك، والله العالم.

س: هل تجوز فرقعة الأصابع أثناء غسل الجنابة؟…-وفقاً لفتاوى السيد السيستاني-

ج: نعم يجوز ذلك، والله العالم.

س: ورد في دعاء كميل بن زياد: وأن تجعل أوقاتي من الليل والنهار بذكرك معمورة وبخدمتك موصولة…..الخ…..كيف يمكن للإنسان أن يجعل أوقاته من الليل والنهار معمورة بذكر الله سبحانه وتعالى، خصوصاً مع وجود الإشتغالات الدنيوية؟…

ج: إن خير وسيلة لأن يجعل الإنسان أوقاته من الليل والنهار معمورة بذكر الله سبحانه وتعالى، إحساسه الدائم بالرقابة الإلهية في كل خواطره، وفي كل عواطفه، وفي كل أقواله، وأفعاله، حيث أن استحضار الرقابة الإلهية يحمي الإنسان من الوقوع في منـزلقات المعاصي والذنوب. ومتى تمكن الإنسان من تحصين نفسه عن الذنوب والمعاصي نتيجة استحضاره للرقابة الإلهية كانت جميع أوقاته معمورة بذكر الله سبحانه وتعالى، والله العالم.